16/06/2021 - 15:23

ملك المغرب يهنئ بينيت بتولي رئاسة الحكومة الإسرائيلية

"أستغل هذه المناسبة من أجل التشديد على أن مملكة المغرب مصرة على مواصلة دورها النشط وجهودها الجيدة من أجل دفع سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط، يضمن لجميع شعوب المنطقة العيش جنبا إلى جنب بأمن واستقرار ومودة"

ملك المغرب يهنئ بينيت بتولي رئاسة الحكومة الإسرائيلية

ملك المغرب، محمد السادس (أ.ب.)

بعث ملك المغرب، محمد السادس، اليوم الأربعاء، رسالة تهنئة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، الذي بدأ ولايته في المنصب بداية الأسبوع الحالي.

وجاء في رسالة ملك المغرب أنه "أستغل هذه المناسبة من أجل التشديد على أن مملكة المغرب مصرة على مواصلة دورها النشط وجهودها الجيدة من أجل دفع سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط، يضمن لجميع شعوب المنطقة العيش جنبا إلى جنب بأمن واستقرار ومودة".

ورد بينيت، المعروف بمواقفه اليمينية المتطرفة ورفضه لسلام إسرائيلي فلسطيني وقيام دولة فلسطينية، قائلا "بودي أن أعبر عن تقديري البالغ. وترى إسرائيل بالمغرب دولة صديقة وشريكة هامة في جهود دفع السلام والأمن في المنطقة".

وأضاف بينيت أنه سيعمل من أجل توثيق العلاقات بين الدولتين "من أجل رفاهية وازدهار الشعبين، اللذين تمتد الصداقة بينهما إلى سنوات طويلة خلت".

وكان رئيس حكومة البحرين قد بعث هو الآخر برسالة تهنئة إلى بينيت.

ووقعت المغرب على اتفاقيات تحالف وتطبيع علاقات مع إسرائيل، أواخر العام الماضي، برعاية إدارة أوباما، وبعد اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو.

ويصل اليوم وفد من حركة حماس بقيادة رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، إلى المغرب بدعوة من حزب العدالة والتنمية قائد الائتلاف الحكومي، وفق ما أفاد نائب الأمين العام للحزب، سليمان العمراني.

وتندرج هذه الزيارة "في إطار العلاقات بين المملكة وفلسطين ومساهمة في دعم القضية الفلسطينية والتشاور وتبادل الأفكار"، متضمنة لقاءات مع بعض الأحزاب السياسية المغربية، وفق ما أضاف العمراني.

ويعد حزب العدالة والتنمية الإسلامي المعتدل مقرّبا فكريا من حركة حماس الفلسطينية.

وكان ملك المغرب، الذي يرأس لجنة القدس، أكد منذ توقيع اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل موقف المملكة "الثابت بشأن القضية الفلسطينية، والقائم على حل الدولتين"، مشددا على أن المفاوضات هي السبيل الوحيد للتوصل إلى تسوية.

التعليقات