22/05/2024 - 13:00

ضباط إسرائيليون يتوجهون لفرنسا وفيتنام للاطلاع على تجارب حربية مشابهة لغزة

في فرنسا سيطلعون على تجربة إنزال قوات التحالف على شواطئ نورماندي واقتحام خط ماجينو في الحرب العالمية الثانية. وفي فيتنام على مواقع معارك الجيش الأميركي ضد قوات المقاومة الفيتنامية وتوحل الجيش الأميركي هناك

ضباط إسرائيليون يتوجهون لفرنسا وفيتنام للاطلاع على تجارب حربية مشابهة لغزة

جنود أميركيون أسرتهم المقاومة الفيتنامية (أرشيف - Getty Images)

يتوجه قرابة 150 ضابطا في الجيش الإسرائيلي إلى فيتنام وفرنسا، في إطار دورتي ضباط لترقيتهم إلى رتبتي رائد ومقدم، بهدف دراسة تجارب عسكرية من الحرب العالمية الثانية في فرنسا والمقاومة التي واجهها الجيش الأميركي في فيتنام.

وترسل هؤلاء الضباط كليتان عسكريتان إسرائيليتان، هما الكلية المتعددة الأذرع للقيادة والأركان وكلية القيادة التكتيكية، لدة عشرة أيام، ويرافقهم حراس ومرشدون، حسبما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم، الأربعاء.

وسيطلع الضباط في فرنسا على تجربة إنزال قوات التحالف على شواطئ نورماندي واقتحام خط ماجينو في الحرب العالمية الثانية.

وسيطلعون في فيتنام على مواقع المعارك التي شنها الجيش الأميركي ضد قوات المقاومة الفيتنامية "فيت كونغ" في سايغون وهانوي، وعلى توحل الجيش الأميركي هناك.

وأشارت الصحيفة إلى الشبه بين هذه المناطق وبين الوضع في قطاع غزة وعند الحدود اللبنانية، غير أن القرار بإرسال الضباط اتخذ قبل الحرب الإسرائيلية الحالية على غزة.

وأضافت الصحيفة أن الضباط الذين سيسافرون إلى فيتنام وفرنسا يشاركون في الحرب على غزة، وينظر إليهم الجيش الإسرائيلي على أنهم "الجيل القيادي المستقبلي".

وأثار إرسال وفدي الضباط تساؤلات حول ضرورة سفريهما أثناء الحرب على غزة، خاصة وأن وفدان مشابهان ألغي سفرهما في الفوج السابق للكليتين. وصادق رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، على سفر الوفدين الحاليين.

التعليقات