المدعي العام السابق: محادثات نتنياهو – موزيس اقتراح رشوة

"إذا افترضنا أن ما نشر هو صحيح، ونحن نتحدث بما يتعلق بشريط التسجيل عن تدليل في الصحيفة مقابل إلغاء صحيفة مجانية، فإن هذا بكل تأكيد هو مقترح لرشوة... تلقي الهدايا من شخص له مصالح بالقناة العاشرة هو تناقض مصالح"

المدعي العام السابق: محادثات نتنياهو – موزيس اقتراح رشوة

(أ.ف.ب)

أكد المدعي العام الإسرائيلي السابق، عيران شندر، على أن التفاصيل التي نُشرت من تسجيل لمحادثة بين رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وناشر صحيفة 'يديعوت أحرونوت'، أرنون (نوني) موزيس، هي 'اقتراح لرشوة'.

وقال شندر لإذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم، الخميس، إن لدى تطرقه إلى قضية نتنياهو – موزيس، المعروفة باسم 'الملف 2000'، إنه 'إذا افترضنا أن ما نشر هو صحيح، ونحن نتحدث بما يتعلق بشريط التسجيل عن تدليل في الصحيفة مقابل إلغاء صحيفة مجانية، فإن هذا بكل تأكيد هو مقترح لرشوة'. واستدرك أنه 'قراءة نص التسجيل لا يكفي لأن الموسيقى (أي نبرة الصوت) هامة هنا'.

ويذكر أنه بحسب ما تسرب من شريط التسجيل، فإن نتنياهو حاول أن يقترح على موزيس أن تكون هناك تغطية إيجابية ومؤيدة لنتنياهو في 'يديعوت' وفي المقابل يسعى نتنياهو إلى سن قانون يمنع توزيع صحيفة 'يسرائيل هيوم' بالمجان ولجم انتشارها بعدما أصبحت أوسع انتشارا من 'يديعوت'.  

وأضاف شندر أن قضية نتنياهو – موزيس تذكره بمحادثة أجراها في حينه مع محرر صحيفة 'معاريف'، أمنون دنكنر، والمتحدث باسم وزارة القضاء. 'لقد قال لي جملة لا تموت ولا تغادرني، فقد نظر إلى عيناي وقال لي: ’نحن حيوانات مفترسة. أعطني قطعة اللحمة خاصتنا، ونرتاح ونتركك. لا تعطيني، سنفترسك’'. وأوضح أن 'هذه كانت لعبة سياسيين، صحافيين وموظفي دولة. لكن ينبغي فهم اللغة، فهم هذه اللعبة، وهي لعبة سيئة، وتنطوي على التهديد بنشر صور مطرية وغير مطرية، وقضية (التحرش للوزير السابق حاييم) رامون وتغطية يديعوت، ونحن نعرف هذه الأمور وليس من اليوم'.

وفيما يتعلق بقضية 'الملف 1000' المشتبه نتنياهو فيها بتلقي منافع شخصية على شكل هدايا سيجار وزجاجات شمبانيا ثمينة وتقدر هذه الهدايا بمئات آلاف الشواقل، قال شندر إنه 'إذا كانت العلاقة أنني أعطيك هدايا ولا أتلقى هدايا منك أبدا، والعلاقة تجارية أو علاقات تتعدى الصداقة، فإننا في ملعب آخر وربما حتى في الملعب الجنائي. وإذا كانوا يتحدثون عن مئات آلاف الشواقل مقابل سيجار وما إلى ذلك، أو آلاف الشواقل أو حتى اقل من ذلك، من شخص له مصالح في القناة العاشرة، فإنه لا حاجة لقول المزيد. هذا تناقض مصالح'.   

 

التعليقات