استئناف التحقيق مع نتنياهو بـ"القضية 2000"

استدعاء نتنياهو للتحقيق، يأتي بعد أيام من إخضاع نجله يائير للتحقيق في إطار "القضية 1000" والتي تنسب لنتنياهو وأفراد عائلته الحصول على هدايا وامتيازات من رجلي أعمال.

استئناف التحقيق مع نتنياهو بـ"القضية 2000"

يخضع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال الأسبوع الجاري للتحقيق للمرة الثالثة، في شبهات ضلوعه بملفات فساد، حيث سيتمحور التحقيق حول 'القضية 2000'، والمتعلقة بالتسجيلات الصوتية التي جمعته بمالك 'يديعوت أحرونوت'، أرنون موزيس، الذي تعهد بتغيير الخط التحريري وتغطية إيجابية وداعمة لنتنياهو مقابل دفع مصالح موزيس بالحد من انتشار صحيفة 'يسرائيل هيوم'.

وبحسب الخبر الذي أوردته صحيفة 'معاريف' على موقعها الإلكتروني، فإن طاقم التحقيق من الوحدة القطرية لمحاربة الفساد والجريمة المنظمة 'لاهف 433'، سيتواصل مع رئيس الحكومة لتنسيق وتحديد موعد لإجراء التحقيق خلال الأسبوع الجاري، وبذلك يخضع نتنياهو للتحقيق للمرة الثالثة بقضايا الفساد.

وأشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية، إلى أن طاقم التحقيق يعتقد وجود أدلة كافية لتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو.

ويأتي التحقيق مع نتنياهو، في الوقت الذي كثفت الشرطة بالأيام الأخيرة من التحقيق مع موزيس وكذلك العديد من محرري صحيفة 'يديعوت أحرونوت'، ورئيس تحرير صحيفة 'يسرائيل هيوم'، عاموس ريغف، كذلك خضع للتحقيق عضو الكنيست إيتان كابل، من كتلة 'المعسكر الصهيوني'، الذي قدم مشروع قانون 'يسرائيل هيوم'، الذي يهدف إلى وقف توزيع الصحيفة بالمجان.

وفي يوم الخميس، أدلى الوزير، زئيف إلكين، من حزب الليكود والمقرب من نتنياهو، والذي كان مسؤولا عن العمليات السياسية المعقدة لسن قوانين، وأيضا رئيس تحرير موقع 'يديعوت أحرونوت' الإلكتروني السابق، عيران تيبينبرون، بإفادتيهما أمام محققي الشرطة، وذلك في إطار 'القضية 2000'.

استدعاء نتنياهو للتحقيق، يأتي بعد أيام من إخضاع نجله يائير للتحقيق في إطار 'القضية 1000' والتي تنسب لنتنياهو وأفراد عائلته الحصول على هدايا وامتيازات من رجلي أعمال، حيث قال يائير خلال التحقيق معه إنه 'لم يتلق أي هدايا أو رشاوى، سوى هدية واحدة من رجل أعمال، عندما كان في السادسة من عمره'.

وحققت الشرطة مع نجل نتنياهو بشبهة حصوله على هدايا قيمة من رجل الأعمال الأسترالي جيمس باكر، وكذلك بشأن استضافه باكر له في منزله بمدينة تل أبيب، وتمويل إقامته في فندق فاخر في مدينة نيويورك، فضلا عن استخدام طائرة باكر الخاصة.

كما حققت الشرطة مع كل من سارة عقيلة نتنياهو، في قضية حصول العائلة على رشاوى وهدايا ثمينة من رجل الأعمال أرنون ميلتشين، شملت سيجار وشمبانيا ومجوهرات تقدر بنحو 650 وحتى 700 ألف شيكل.

التعليقات