ضابط إسرائيلي: الفساد ينبعث من أي شركة حكومية نلمسها

ضابط الشرطة: العفن والرائحة موجود بكل مكان نلمسه. والشركات الحكومية، التي لا تخضع لإشراف ومراقبة قوية، تتصرف بأموال الجمهور وفق مشيئتها والحفلة هناك مستمرة* الشرطة قد تحقق أو تعتقل وزير الرفاه، حاييم كاتس، بإطار قضية الصناعات الجوية

ضابط إسرائيلي: الفساد ينبعث من أي شركة حكومية نلمسها

وزير الرفاه الإسرائيل (فيسبوك)

قال ضابط كبير في الشرطة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، إن 'الفساد ينبعث ويتعالى من أي شركة حكومية نلمسها'، وذلك في أعقاب الكشف عن قضية الفساد والرشاوى في الصناعات الجوية العسكرية، التي اعتقل في إطارها مسؤولون بينهم العميد في الاحتياط في الجيش الإسرائيلي، أمل أسعد، وتردد أنباء عن احتمال التحقيق مع وزير الرفاه الإسرائيلي، حاييم كاتس، وربما اعتقاله أيضا، وذلك لأنه كان رئيس لجنة مستخدمي الصناعات الجوية قبل تعيينه وزيرا.

ونقل موقع صحيفة 'هآرتس' الالكتروني عن ضابط الشرطة، الضالع بالتحقيق في قضية الصناعات الجوية، قوله إن 'العفن والرائحة موجود بكل مكان نلمسه. والشركات الحكومية، التي لا تخضع لإشراف ومراقبة قوية، تتصرف بأموال الجمهور وفق مشيئتها والحفلة هناك مستمرة'.

وأفادت الشرطة بأنه منذ صباح اليوم، عندما أصبح التحقيق في القضية علنيا، تواصل تكشف قضايا فساد أخرى في الصناعات الجوية، لم تكن الشرطة تعرف عنها. وتحاول الشرطة تجنيد شاهد ملك مركزي من داخل الصناعات الجوية بهدف الوصول إلى 'أماكن ومراتب أعلى'.

ويركز التحقيق الذي تجريه وحدة 'لاهف 433' للتحقيق في قضايا الاحتيال والجريمة المنظمة، على عضو في لجنة مستخدمي الصناعات الجوية، الذي يحظر نشر اسمه. وبحسب الشرطة، فإن عضو اللجنة هذا هو المشتبه المركزي الذي فعّل المشتبهين في القضية وحول الصناعات الجوية إلى مصلحة تجارية خاصة به.

ووفقا للشبهات، فإن هذا المشتبه المركزي عيّن 'عددا هائلا' من المقربين منه في مناصب في الشركة، وبعضهم ليسوا مناسبين لمناصبهم ولا يستوفون شروط القبول للمنصب. وتشير الشبهات إلى أن هذا المشتبه المركزي اهتم بحياكة مناقصات لشركات استفاد منها واهتم أن تفوز هذه الشركات فقط بالمناقصات.

وبين المعتقلين في إطار القضية، مدير سابق لفرع بنك 'هبوعليم' الذي أديرت فيه حسابات عاملين في الصناعات الجوية. والاشتباه هو أن أي شخص مقرب من المشتبه المركزي حظي بصورة فورية بالحصول على قروض بشروط غير مقبل في فرع البنوك الإسرائيلية وبمبالغ لا تتناسب مع قدراتهم على التسديد. وتقول الشرطة إن البنك عمل بهدف الحفاظ على العلاقات مع المشتبه المركزي على اعتبار أن بإمكانه التأثير على المستخدمين في اختيار البنك واستمرار العمل معه.  

واعتقلت الشرطة 13 مشتبها في إطار هذه القضية، بينهم أمل أسعد، المشتبه بأنه عمل بصورة جنائية لدفع مصالح شركة 'دروزنت' وتزود خدمات للصناعات الجوية.

ومعتقل آخر في هذه القضية هو مدير عام 'دروزنت'، أنور صعب، وهو ضابط برتبة عقيد في الاحتياط في الجيش الإسرائيلي. وتم تمديد اعتقال أسعد وصعب بيوم واحد، اليوم.

التعليقات