ارتفاع عدد ضحايا حوادث العمل في البناء

ارتفاع في عدد ضحايا حوادث العمل في مواقع البناء، وفي السنوات العشر الأخيرة لقي أكثر من 300 عامل بناء مصارعهم في حوادث عمل، ومع ذلك لم يتم سحب ترخيص العمل من أية مقاول لقي أحد عامليه مصرعه

ارتفاع عدد ضحايا حوادث العمل في البناء

الصورة للتوضيح فقط

بينت معطيات أنه حصل ارتفاع في عدد ضحايا حوادث العمل في مواقع البناء، وفي السنوات العشر الأخيرة لقي أكثر من 300 عامل بناء مصارعهم في حوادث عمل، ومع ذلك لم يتم سحب ترخيص العمل من أية مقاول لقي أحد عامليه مصرعه أو أصيب أحد عامليه في حادث عمل.

ولم يتم تحديد نسبة العمال العرب بين الضحايا، علما أن غالبية عمال البناء هم من الداخل أو من سكان الضفة الغربية أو عمال أجانب.

جاء ذلك في تقرير قدمه مسجل المقاولين في وزارة البناء والإسكان، أمنون كوهين، في جلسة هاصة للجنة العمل والرفاه والصحة التابعة للكنيست.

يشار إلى أن الحديث عن جلسة هي ثالث جلسة تعقدها اللجنة حول زيادة حواد العمل في البناء.

وادعى كوهين أن العدد القليل لمراقبي البناء يصعب إنفاذ القانون بهذا الشأن. وأشار إلى أن هناك 17 مراقبا يعالجون نحو 12 ألف موقع بناء، ما يعني أن كل مراقب يتابع نحو 700 موقع.

 وبحسبه فإنه تلقى في العام الماضي 383 بلاغا بشأن أوامر أمان أصدرت لمواقع بناء تم فيها معاينة خطر حقيقي أثناء زيارة المراقبين للموقع.

وبينت المعطيات أنه في السنوات 2010 – 2015، لقي 185 عاملا مصارعهم في حوادث عمل، وفتحت الشرطة في هذه السنوات 100 ملف تحقيق بشبهة التسبب بالموت عن طريق الإهمال في مواقع البناء، وتم تقديم 11 لائحة اتهام.

وفي السنوات ذاتها تم فتح 87 ملف تحقيق بشبهة التسبب بأذى عن طريق الأهمال في مواقع البناء، انتهت بتقديم 7 لوائح اتهام.

ويتضح أنه لم تنته لوائح الاتهام بأية إدانة، كما لم يتم سحب ترخيص عمل أي مقاول.

وبينت المعطيات أيضا أنه في العام الماضي لقي 35 عاملا مصارعهم في البناء، بينهم 17 عاملا أجنبيا أو عمالا فلسطينيين من الضفة الغربية، ما يعني ارتفاعا بنسبة 10% مقارنة بالعام 2014 حيث لقي 31 عاملا مصارعهم.

ويتضح أن عدد ضحايا حوادث العمل في البناء في السنوات 2006 – 2016، كان على التوالي: 31، 30، 25، 18، 26، 38، 31، 32، 31، 35، 6.

وتبين أيضا أن 60% من ضحايا حوادث البناء في العام 2015 نجمت عن سقوط عن ارتفاع. وضمن أسباب الوفاة أيضا كان انهيار أجزاء من مبنى، أو جدران أو بسبب آليات ثقيلة، أو تماس كهربائي. وفي جزء كبير من الحالات تبين أن سبب الوفاة هو عدم التشديد على تعليمات الأمان.

كما أظهرت المعطيات أن التقديرات تشير إلى أن 1000 عامل بناء يصابون سنويا بإصابات خطيرة، مقابل إصابة 7 آلاف عامل بإصابات أقل خطرا.

اقرأ أيضًا | مصرع 6 عمال بناء الشهر الماضي والشرطة لا تحقق

وتقول المعطيات أيضا إنه في السنوات الأخيرة كان عدد ضحايا عمال البناء يصل إلى نصف عدد ضحايا حوادث العمل، ولكن في العام 2015 وصلت النسبة إلى 63% من مجمل عدد ضحايا حوادث العمل.

التعليقات