تعديلات اقتصادية إسرائيلية في مطلع العام القادم

من المتوقع أن يشهد مطلع العام القادم 2017 جملة من التعديلات، تبدأ بأكياس النايلون، وتنتهي بمخصصات الأطفال والشيخوخة والتقاعد

تعديلات اقتصادية إسرائيلية في مطلع العام القادم

من المتوقع أن يشهد مطلع العام القادم 2017 جملة من التعديلات، تبدأ بأكياس النايلون، وتنتهي بمخصصات الأطفال والشيخوخة والتقاعد.

وبعد أن اتضح أن الإسرائيليين يستخدمون سنويا أكثر من 2 مليار كيس نايلون، فقد تقرر بدءا من الأول من كانون الأول/ يناير 2017 جباية 10 أغورات على كل كيس نايلون.

وتأتي هذه الدفعة بهدف خفض استخدام أكياس النايلون، وتحويل المبلغ إلى صندوق خاص تابع لوزارة حماية البيئة.

أما برنامج 'توفير لكل طفل' فسوف يبدأ العمل به في مطلع العام القادم أيضا، حيث سيخصص لكل طفل مبلغ 50 شيكل شهريا في برنامج توفير خاص إلى حين يبلغ سن 18 عاما. وبإمكان ذوي الطفل زيادة 500 شيكل شهريا.

ومن المقرر أن يبقى التوفير في صندوق إدخار أو في البنك، بحسب اختيار ذوي الطفل، ويمكن سحبه في جيل 18 عاما.

كما من المقرر أن يتم إيداع مبلغ 1000 شيكل، بأثر تراجعي في الحساب، يكون عبارة عن 50 شيكل شهريا لثمانية شهور عن الفترة من أيار/مايو 2015 وحتى كانون الأول/ ديسمبر 2016.

إلى ذلك، من المقرر أيضا أن ترتفع أجرة الحد الأدنى إلى 5 آلاف شيكل شهريا، في إطار النبضة الثالثة لعملية الزيادة، منذ التوقيع على الاتفاقية في كانون الأول/ديسمبر 2014. وفي نهاية العام الحالي يرتفع راتب الحد الأدنى إلى 5300 شيكل شهريا في إطار النبضة الرابعة.

وفي السياق ذاته، من المتوقع أن ترتفع رواتب رئيس الدولة وأعضاء الكنيست والقضاة في كانون الثاني/يناير بنسبة 2.5%. في المقابل، لن يحصل أي تغيير في رواتب رئيس الحكومة والوزراء، لكونها ترتفع مع ارتفاع جدول غلاء المعيشة.

ومن المقرر أن تنخفض ضريبة الدخل للأجيرين الذين تصل رواتبهم حتى مبلغ 20 ألف شيكل، بينما ترتفع نسبة الضريبة للأجيرين الذين تزيد رواتبهم عن 20 ألف شيكل. ويتوقع أن يكون التوفير الشهري في الضريبة يتراوح ما بين 30 حتى 150 شيكل.

كما سيتم خفض 'ضريبة الشركات' من 25% إلى 24%. ويتوقع أن تكلف التغييرات الضريبية هذه خزينة الدولة نحو 4 مليار شيكل في العام 2017.

ومن المفترض أن يحصل كل أجير، بموجب القانون الذي بادرت إليه راحيل عزريا، على يومي عطلة إضافيين سنويا. وكان قد أضيف اليوم الأول في نهاية تموز/يوليو 2016، والآن يضاف اليوم الثاني. ويحصل كل أجير يعمل 5 أيام أسبوعيا مع أقدمية حتى 4 سنوات على 12 يوم عطلة سنوية، أما من يعمل 6 أيام أسبوعيا فيحصل على 14 يوم عطلة سنوية بدلا من 12 يوما. 

ومن المفترض أن يحصل تغيير في إدارة القوى البشرية في عدد من المكاتب الحكومية، ويحصل تغيير في الإجراءات بشأن تشغيل الطلاب الجامعيين في الوظائف الحكومية في نهاية دراستهم. كما يتوقع أن يحصل موظفو الدولة وعمال النظافة والحراسة في القطاع العام على هبة بقيمة 1000شيكل، وذلك بموجب اتفاق بين الهستدروت ووزارة المالية.

ومن المقرر أن يتم إلزام المستقلين، وعددهم نحو 210 آلاف مستقل، في مطلع 2017 بفتح صندوق تقاعد، بعد أن تبين أن نحو 40% منهم بدون توفير تقاعدي.

إلى ذلك، تم رفع الاشتراك التقاعدي، للمشغل والأدير سوية، إلى 20.5%، بحيث تكون الزيادة على حساب المشغل. وبعد المصادقة على القانون، تقرر، بعد تدخل المشغلين والهستدروت، أن ترتفع نسبة الاشتراك التقاعدي بـ1% فقط، على مرحلتين، 0.5% في تموز/يوليو، و 0.5% في مطلع العام 2017، بحيث ترتفع حصة الأجير من 5.75% إلى 6%، وحصة المشغل من 6.25% إلى 6.5% لصندوق التقاعد.

يشار إلى أنه كان قد تقرر في السابق، في حال عدم اتخاذ قرار آخر، أن يرتفع جيل التقاعد للمرأة إلى جيل 64 عاما في العام 2017. إلا أن لجنة المالية قررت، الأسبوع الماضي، تأجيل ذلك حتى تموز/يوليو.

كما أن مبادرة 'عطلة نهاية الأسبوع الطويلة'، التي كان يفترض أن تصبح سارية في مطلع كانون الثاني/ يناير، قد تأجلت، وتولى المدير العام لمكتب رئيس الحكومة، إيلي غرونر، أمر دراستها مجددا.

التعليقات