رئيس المؤتمر اليهودي العالمي "أعدّ" عباس للقاء ترامب

بحسب صحيفة إسرائيلية، فإن مكتب نتنياهو غاضب على الثري الأميركي – اليهودي، رونالد لاودر بسبب لقائه مع الرئيس الفلسطيني قبل لقاء الأخير مع ترامب، ونتنياهو حاول إحباط لقاء عباس – ترامب بالقوة لكنه فشل في ذلك

رئيس المؤتمر اليهودي العالمي

قالت صحيفة إسرائيلية اليوم، الاثنين، إن رئيس "المؤتمر اليهودي العالمي"، رونالد لاودر، "أعد" الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، تمهيدا للقائه مع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الذي عُقد في البيت الأبيض في الثالث من أيار/مايو الجاري.

وبحسب صحيفة "معاريف"، فإن غضبا على لاودر يسود مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بعد لقاء عباس مع لاودر في بيت الأخير، قبيل لقاء عباس مع ترامب. ويذكر أن لاودر هو ثري أميركي – يهودي واستخدمه رؤساء حكومات إسرائيليون كمبعوث إلى زعماء عرب.

وأضافت الصحيفة أن لاودر يعكف على إعداد "خطة سلام إسرائيلي – فلسطيني" منذ سنين عدة، وأنه التقى في هذا السياق مع زعماء عرب، وبات قريبا من التوصل إلى صيغة لهذه الخطة، تستند إلى "مبادرة السلام العربية".  

ونقلت الصحيفة عن مصادر أميركية قولها إن لاودر يتعرض لحملة تحريض من جهات يهودية متطرفة، تصفه بأنه "طابور خامس". ونسبت الصحيفة لأكثر من مصدر في نيويورك، قولهم إن مكتب لاودر طلب وجبات طعام من مطعم راقي أثناء لقائه مع عباس، "لكن يدا مجهولة ألغت هذا الطلب من دون علم لاودر".

وقالت الصحيفة أيضا، إنه وفقا لمصادر أميركية ليست من داخل إدارة ترامب، حاول أشخاص من جانب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، "إحباط اللقاء بين عباس وترامب بكل قوة، لكنهم فشلوا". وأضافت المصادر نفسها أن "مستشاري عباس أعدوا واجباتهم البيتية بصورة دقيقة، ودرسوا ترامب و’حرثوا’ عدد من المقربين منه من أجل تزويد عباس بكافة النصائح الصحيحة".

وخلصت الصحيفة إلى القول إن "المعركة على قلب ترامب (بين عباس ونتنياهو) أخذت تسخن وهي ليست معركة بسيطة كما بدت للوهلة الأولى". 

التعليقات