294 مليار شيكل ميزانية إسرائيل لعام 2008؛ أكبر ميزانية في تاريخها..

معدل النمو سيبلغ 4.2% والتضخم المالي سيكون بين 1-3% . وأن البطالة ستنخفض إلى 7.2%، هذه وتشير التوقعات إلى ارتفاع التصدير بنسبة 4.7% والاستيراد بنسبة 4.6%.

294 مليار شيكل ميزانية إسرائيل لعام 2008؛ أكبر ميزانية في تاريخها..
عرض وزير المالية الإسرائيلي، روني بار-أون اليوم ميزانية الحكومة الإسرائيلية لعام 2008 والتي تصل إلى 294 مليار شيكل وتعتبر أكبر ميزانية في تاريخ الدولة العبرية. وحسب الميزانية يتوقع أن تكون مدخولات الدولة من الضرائب حوالي 192 مليار شيكل، وستبلغ نسبة العجز في الميزانية 1.6% أي حوالي 10.6 مليار شيكل.

وقد عقد بار-أون مؤتمرا صحفيا شارك فيه مدير عام مكتبه، ياروم أرياف، ورئيس قسم الميزانية كوبي هابر. واستعرض التغييرات البنيوية المخططة في الوزارات خلال السنة القادمة.

في جلسة الأسبوع الماضي التي عقدت في مكتب رئيس الحكومة وخصصت لميزانية وزارة الأمن، لم يتم التوصل إلى اتفاق أو الاقتراب من جسر الهوة التي تبلغ حوالي 6 مليار شيكل بين مطالب وزارة الأمن ووزارة المالية. وقد حددت الحكومة يوم الأحد القادم لعقد الجلسة النهائية لإقرار الميزانية.

وتفيد تقديرات المالية أن معدل النمو سيبلغ 4.2% والتضخم المالي سيكون بين 1-3% . وأن البطالة ستنخفض إلى 7.2%، هذه وتشير التوقعات إلى ارتفاع التصدير بنسبة 4.7% والاستيراد بنسبة 4.6%.

ويواجه إقرار الميزانية مشكلتين، الأولى مطالب وزارة الأمن، والثانية مطالب وزير الصناعة والتجارة، إيلي يشاي(شاس) بزيادة ميزانية وزارته بـ 750 مليون شيكل تخصص لمركز الاستثمارات، وهدد بالتصويت ضد الميزانية إذا لم تستجب المالية لمطالب وزارته.

الميزانية الحالية لمركز الاستثمار تبلغ 130 مليون شيكل. ويقول الوزير يشاي أن هناك 467 طلبا مقدما لمركز الاستثمار بتمويل يبلغ 14.3 مليار شيكل. وتبلغ قيمة الهبات لهذه الطلبات حوالي 3 مليار شيكل. وإذا تم تنفيذ هذه المشاريع فإنها ستوفر 15 ألف فرصة عمل، وقال يشاي أن 50% من المشاريع هي استثمارات خارجية، وبرفض الاستثمارات سيضطر الممولون إلى نقل استثماراتهم إلى دول أخرى.

التعليقات