ارتفاع سعر صرف الدولار إلى 3.52 شيكل..

-

ارتفاع سعر صرف الدولار إلى 3.52 شيكل..
ارتفع سعر صرف الدولار ظهر اليوم، الإثنين، إلى 3.52 شيكل للدولار الواحد. وكان قد ارتفع سعر الصرف، يوم الخميس الماضي، بنسبة 1.3% في أعقاب إعلان عميد بنك إسرائيل، ستانلي فيشر، عن قرار البنك بشراء 25 مليون دولار يوميا، لمدة سنتين. وعليه يكون قد ارتفع سعر صرف الدولار منذ الخميس وحتى اليوم بنسبة 2.4%.

ويأتي ارتفاع سعر الدولار بالمقارنة مع الشيكل بسبب توقعات خفض نسبة الفائدة.

وتشير التقديرات الإقتصادية إلى أنه من المتوقع أن يعلن فيشر مساء اليوم عن تخفيض الفائدة بنسبة 0.25%-0.50%، الأمر الذي يقلص من فرص الاستثمار بالشيكل.

إلى ذلك، تشير التقديرات الإقتصادية إلى أن تدخل بنك إسرائيل في سوق العملة الصعبة يشكل 25-30% من حجم الاستثمارات الإسرائيلية خارج البلاد في العام 2007، والتي وصلت إلى 17.6 مليارد دولار. أي أنه بالمقارنة مع العام 2007 فإن الحديث عن زيادة في الطلب على العملة الصعبة تصل إلى 30%.

يذكر أن سعر الشيكل قد ارتفع منذ مطلع الشهر الجاري، بالمقارنة مع الدولار بنسبة 5%. ومن المتوقع أن يسعى بنك إسرائيل، عن طريق شراء العملة الصعبة، إلى موازنة ارتفاع الشيكل مقابل الدولار مع ارتفاع باقي العملات، الأمر الذي قد يؤدي إلى ارتفاع سعر صرف الدولار إلى 3.6 شيكل في الشهور القريبة.

التعليقات