ارتفاع سعر صرف الدولار بعد شراء بنك إسرائيل مئات ملايين الدولارات..

-

ارتفاع سعر صرف الدولار بعد شراء بنك إسرائيل مئات ملايين الدولارات..
أعلن عميد بنك إسرائيل، ستانلي فيشر، أن بنك إسرائيل سيواصل عملية شراء 100 مليون دولار يوميا، وهو الإجراء الذي اتبعه منذ ما يقارب السنة، حيث وصل سعر صرف الدولار في حينه إلى 3.2 شيكل.

وقال فيشر إن البنك سيعمل في حال حصول تحركات غير عادية في أسعار الصرف والتي لا تتناسب مع القواعد الاقتصادية الأساسية أو عندما لا يعمل سوق العملات الأجنبية كما يجب.

ونقل عن مصادر في سوق العملات الأجنبية قولها إن حجم عمليات الشراء من قبل البنك المركزي وصلت إلى مئات ملايين الدولارات، وهو ما يزيد عن 100 مليون دولار التي تم شراؤها قبل إعلان بنك إسرائيل.

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الدولار قد تراجع حتى الثالثة والنصف من بعد ظهر اليوم، الإثنين، إلى 3.743 شيكل للدولار الواحد، أي ما يعادل هبوط بنسبة 1.2% بالمقارنة مع سعر الصرف يوم الجمعة الماضي. وفي الساعة الرابعة والنصف بدأ بنك إسرائيل بشراء الدولارات من السوق، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع سعر الصرف، خلال دقائق، بنسبة 1%، ليصل إلى 3.78 شيكل.

ونقل عن مصادر في بنك إسرائيل أنه لا يعلن عن المبالغ التي يقوم بشرائها، إلا أنه سينشر في نهاية كل شهر تقريرا مفصلا بعمليات الشراء التي قام بها، وذلك بطريقة يمكن معها حساب معدل الشراء اليومي.

وكانت تقديرات إقتصادية قد أشارت في الآونة الأخيرة إلى أن بنك إسرائيل في طريقه إلى خارج سوق العملات الأجنبية. في حين نقل عن تجار في سوق العملات الأجنبية قولهم إن البنك قرر التدخل لمنع استمرار هبوط سعر صرف الدولار من خلال القيام بعمليات شراء وفقما يتطلب الأمر.

وعلم أنه في الساعات الأولى من مساء اليوم فإن عملية شراء الدولارات من قبل بنك إسرائيل قد تجاوزت سقف الـ100 مليون دولار. وبالنتجية فقد ارتفع سعر الصرف إلى 3.8 شيكل للدولار الواحد.

التعليقات