بعد ارتفاع أسعار الأرز في البلاد ترتفع أسعار اللحوم بعشرات النسبة المئوية..

إسرائيل تحتل المكان الأول في سعر الأرز يليها الصين وأستراليا وفرنسا والهند واليابان وإيطاليا على التولي * توقعات بارتفاع أسعار المنتوجات الغذائية الأساسية..

بعد ارتفاع أسعار الأرز في البلاد ترتفع أسعار اللحوم بعشرات النسبة المئوية..
بعد يومين من الارتفاع الحاد في أسعار الأرز، من المتوقع أن ترتفع أسعار اللحوم بعشرات النسب المئوية في الأشهر القريبة. ومن المتوقع أن ترتفع أسعار اللحوم المجمدة في الشهر القريب، وذلك في أعقاب تغيير سياسة التصدير في الأرجنتين، وهي إحدى أكبر الدول المصدرة للحوم في العالم.

وفي مجموعة دول الناتو جاء أنه من المتوقع أن ترتفع اسعار اللحوم بنسبة 40%، في حين من المتوقع أن ترتفع أسعار اللحوم المصنعة (الهامبورغر والكباب) بنسبة 20-30 %. ويأتي ذلك في أعقاب وقف تصدير اللحوم من الأرجنتين، والزيادة على الطلب على اللحوم في روسيا وأوروبا الشرقية.

وفي الأسواق المحلية، جاء أن الطلب على الأرز قد ارتفع بمئات النسب المئوية في نهاية الأسبوع الأخير. ورغم ذلك فإن مديري كبريات شبكات التسويق يؤكدون على عدم وجود نقص في الأرز في الأسواق.

إلى ذلك، بين تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن أسعار الأرز في الأسواق شهدت تفاوتا كبيرا بين الشبكات التجارية، وتراوحت الأسعار ما بين 7.29 شكيل إلى 17.99 شيكل لكل كيلوغرام واحد من الأرز.

وفي المقابل، فقد نقلت عن مكاتب اقتصادية قولها إنه لا يوجد أي سبب لرفع الأسعار الآن، لأن الحوانيت تقوم بتسويق بضاعة تم استيرادها بحسب الأسعار القديمة.

ولدى إجراء مقارنة في أسعار الأرز بين إسرائيل وعدد من الدول، تبين أن الأولى تحتل المكان الأولى في ارتفاع الأسعار، يليها الصين واستراليا وفرنسا والهند واليابان وإيطاليا، على التوالي.

ومن جهتها كتبت صحيفة "معاريف" أنه بعد ارتفاع اسعار الأرز في البلاد، فإن اسعار لحوم الدواجن سوف تتضاعف.

ويأتي هذا الارتفاع فقط بعد شهرين من التنافس بين كبريات الشركات التجارية على تخفيض أسعار لحوم الدواجن. أما اليوم فمن المتوقع أن ترتفع إلى 25 شيكل للكيلوغرام الواحد، وبالنتيجة فمن المتوقع أن ترتفع أيضا كافة مشتقات لحوم الدواجن.

كما يأتي هذا الارتفاع في ظل التوقعات بارتفاع أسعار المنتوجات الغذائية الأساسية، مثل السكر والطحين والبن والزيت، رغم أنها قد شهدت في الفترة الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في الأسعار.

التعليقات