بنك إسرائيل يشتري 4 مليارد دولار في آب ومطالبة بربط الشيكل بالدولار..

-

بنك إسرائيل يشتري 4 مليارد دولار في آب ومطالبة بربط الشيكل بالدولار..
تشير المعطيات التي نشرها بنك إسرائيل، يوم أمس الأحد، إلى أن البنك قام بشراء 4.073 مليارد دولار خلال الشهر الماضي آب/ أغسطس من سوق العملات الأجنبية.

وجاء أنه إضافة إلى المبلغ المشار إليه كان هناك مدخولات وصلت إلى 241 مليون دولار، ما أدى إلى زيادة وصلت إلى 4.3 مليارد دولار في الشهر الماضي، وبذلك أصبح رصيد العملات الأجنبية في بنك إسرائيل 56.4 مليارد دولار.

يذكر أن بنك إسرائيل كان قد أعلن قبل شهر أنه سيتوقف عن شراء 100 مليون دولار يوميا، مثلما كان عليه الوضع من قبل منذ تموز/ يوليو 2008، إلا في الحالات التي يحصل فيها حراك في سعر صرف الدولار مقابل الشيكل بشكل لا يلائم الظروف الاقتصادية الأساسية.

وكان معدل شراء بنك إسرائيل الشهري من العملة الأجنبية قد وصل إلى 2.5 مليارد دولار، ليصل إلى أقصى ارتفاع له في الشهر الماضي، حيث تجاوز 4 مليارد دولار.

ويأتي ذلك في ظل مطالبة عدد من كبار المسؤولين في الجهاز الاقتصادي في البلاد بالإضافة إلى رجال أعمال وكبار مراقبي الحسابات، بربط الشيكل بالدولار أو اليورو، وذلك بادعاء أنه لا يمكن إبقاء سعر الصرف متحركا بدون رقابة إدارية، وأن هناك حاجة لنظام مالي يكون فيه الشيكل مرتبطا بإحدى العملات؛ الدولار أو اليورو.

وبحسب المصادر ذاتها فإن إسرائيل دولة صغيرة ومنعزلة وليس لديها علاقات تجارية مع جيرانها، وبدون ثروات طبيعية، ولذلك فإن استمرار تحرك سعر الصرف يؤدي إلى أضرار اقتصادية كبيرة.

التعليقات