"حماية الطبيعة" تقدم إعتراضاً للحكومة الإسرائيلية على شق شارع 9

-

تلقت الحكومة الإسرائيلية توجهاً آخر، من شركة حماية الطبيعة لمنع المصادقة على شارع 9، الذيس سيربط بين شارع "عابر إسرائيل" وشارع الشاطىء بالقرب من مدينة الخضيرة.

يشار إلى أن الشارع الذي صادقت عليه مؤخراً اللجنة للبنى التحتية، يعاد النظر في هذه الأيام بمدى جدواه من الناحية الإقتصادية، وفي الأساس في ظل البدائل القائمة. وشارع 9 هو شارع "عرضي" يصل طوله إلى 12 كلم، وتقدر تكاليف شقه بـ600 مليون شاقل.

وبحسب "حماية الطبيعة" فإن الشارع هو أحد الشوارع الإشكالية من زاوية النظر إلى أضراره على المناطق المفتوحة والبيئة، ومن جهة ضرورته على مستوى المواصلات.

وتقول "حماية الطبيعة" أن الشارع في القسم الغربي منه يقطع متنزه "الشارون" حيث سيهدم أجمل ما في المتنزه، وفي القسم الشرقي منه يقطع مناطق مفتوحة ذات قيمة بيئية وجمالية. كما ادعت أن شق الشارع يعتبر تبذيراً لأموال الجمهور على مشروع لم يتضح بعد مدى الحاجة إليه. في حين بالإمكان الإستثمار في المواصلات العامة.

يشار إلى أن منظمة "أطاد- الإنسان والطبيعة والقانون" قد توجهت أيضاً إلى رئيس الحكومة معترضة على شق الشارع لكونه سيمر من عدة متنزهات عامة ومحميات طبيعية ووادي الإسكندر، بالإضافة إلى مروه في وسط مناطق ذات قيمة مائية حيث توجد آبار مياه الشرب.

التعليقات