شركة الكهرباء ترفع الأسعار بنسبة 5% وتطالب برفعها بنسبة 6% إضافية..

-

شركة الكهرباء ترفع الأسعار بنسبة 5% وتطالب برفعها بنسبة 6% إضافية..
أفادت التقارير الإقتصادية الإسرائيلية أن السلطة للخدمات العامة في شركات الكهرباء، المسؤولة عن تحديد أسعار الوقود في البلاد، قامت بحتلنة أسعار الكهرباء، وذلك في أعقاب الارتفاع المتواصل في أسعار الوقود في العالم.

ومن المقرر أن يبدأ العمل بالأسعار الجديدة الأربعاء القادم، حيث سترتفع أسعار الكهرباء للمستهلك بنسبة 4.84%، بحيث يصل سعر الكيلووات/ساعة إلى 49.78 أغورة، بالمقارنة مع السعر الحالي الذي يصل إلى 47.48 أغورة.

في المقابل ترتفع الأسعار للقطاع الصناعي بنسبة 5.04%، ليصل سعر الكليواتس/ساعة إلى 56.29 أغورة، بالمقارنة مع السعر الحالي الذي يصل إلى 53.59 أغورة.

وبحسب شركة الكهرباء فإن رفع أسعار الكهرباء يأتي في أعقاب الارتفاعات الحادة في أسعار الوقود؛ الفحم والسولار والمازوت، التي تستخدمها شركة الكهرباء.

تجدر الإشارة إلى أن أسعار الوقود قد ارتفعت منذ آذار/مارس الماضي بنسبة 11.09%. وارتفعت أسعار المازوت بنسبة 35%، في حين ارتفع سعر السولار بنسبة 18%، أما سعر الفحم فقد ارتفع بنسبة 5.5%.

ومنذ مطلع العام الحالي ارتفع معدل أسعار الوقود المستخدمة في إنتاج الكهرباء بنسبة 21.84%، الأمر الذي أدى إلى رفع أسعار الكهرباء للاستهلاك المنزلي بنسبة 8.43%.

إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن شركة الكهرباء ووزارة البنى التحتية على خلاف مع سلطة الكهرباء ووزارة المالية، وذلك بسبب طلب شركة الكهرباء رفع أسعار الكهرباء مرة أخرى بنسبة 6%. وهذه الزيادة يفترض أن تمول إقامة أربع محطات طاقة جديدة ذات قدرة إنتاجية تصل على 1,750 ميغاوات، وبتكلفة تصل إلى 7 مليارد شيكل.

وتدعي شركة الكهرباء أنه في أعقاب وضعها المالي فإنها غير قادرة على إقامة محطات الطاقة المشار إليها، وتسعى إلى تمويل إقامتها من خلال رفع أسعار الكهرباء. في المقابل تطالب سلطة الكهرباء بتمويل إقامة المحطات الجديدة عن طريق خطة إشفاء في الشركة.

التعليقات