نتنياهو يعرض ميزانية اسرائيل لعام 2006: تقليص 3.6 مليار شيكل

-

نتنياهو يعرض ميزانية اسرائيل لعام 2006: تقليص 3.6 مليار شيكل
عرض وزير المالية الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، الخطوط السياسية العريضة لميزانية اسرائيل للعام 2006، والتي ستبلغ 272 مليار .

وتسعى وزارة المالية في ميزانيتها الجديدة الى تقليص 3.6 مليار شيكل من الميزانية العامة، يتم توزيعها على النحو التالي: تقليص 1.5 مليار شيكل من ميزانية وزارة الامن، تقليص 1.1 مليار شيكل من ميزلنيات الوزارات المختلفة بالتساوي، وتقليص مليار شيكل اخرى من بنود معينة في ميزانية عدد من الوزارات.

وقال مصدر في وزارة المالية ان مسؤولين في الوزارة سيجتمعون، خلال الايام المقبلة مع ممثلي الوزارات المختلفة بهدف الاتفاق على بنودها ومحاولة تمريرها في جلسة الحكومة المقبلة.

وعلم ان نتنياهو يسعى من خلال ميزانيته الجديدة الى تقليص فترة الخدمة الالزامية في الجيش الاسرائيلي بنصف سنة. وتقليص فترة الدراسة لطلبة المدارس الدينية اليهودية بحيث يخرجون للعمل في سن 23 عاما بدل 28 عاما حاليا.

كما تنص خطة نتنياهو على تقليص دفع مخصصات ضمان الدخل لمن هم دون سن الـ25.

ويدعي نتنياهو ان ميزانيته تسعى الى تخفيض اسعار تذاكر الطيران من اسرائيل واليها، بهدف تطوير السياحة الداخلية، وتخفيض اسعار الأدوية التي يتم الحصول عليها بواسطة وصفات طبية، وتطبيق اصلاحات في سياسة الاملاك وقانون التظيم والبناء، واصلاحات في حقل الكهرباء وفتح المنافسة امام مسوقي الحليب ومشتقاته، واقامة سلطة لحماية المستهلك والتجارة المستقيمة .

كما يدعي ان ميزانيته تشمل اضافة 400 غرفة دراسية، تطوير (تهويد) الجليل والنقب (رصد له مبلغ 350 مليون شيكل)، تطوير شبكة الشوارع، تعزيز الامن الشخصي ومحاربة العنف، تشجيع الهجرة الى اسرائيل، دعم قطاع الاقليات، تشجيع السياحة، وتدعيم مكانة القدس.

واشار نتنياهو الى نيته استئناف خطط الخصخصة في العام 2006، قائلا انه سيعمل على خصخصة بنك لئومي، تفكيك وخصخصة بيزك، تفكيك تاعاس (الصناعات العسكرية) وخصخصتها من خلال دمجها مع رفائيل (شركة اخرى للصناعات العسكرية) وبيع 30% من أسهم الصناعات الجوية.

التعليقات