زيادة حادة في صادرات النفط الإيرانية تتجاوز ما اتفق عليه

استنادا إلى التقرير الشهري للوكالة الدولية للطاقة، فإن صادرات النفط الخام الإيرانية وصلت إلى 1.65 مليون برميل يوميا في شباط/ فبراير الماضي بينما ينص الاتفاق على ما معدله مليون برميل يوميا لمدة ستة شهور..

زيادة حادة في صادرات النفط الإيرانية تتجاوز ما اتفق عليه

أبرزت "يديعوت أحرونوت" في موقعها على الشبكة اليوم، السبت، أنه حصلت زيادة حادة في مبيعات النفط الإيرانية، وأن صادرات النفط الخام اليوم هي الأكبر منذ 20 شهرا، وأن عدد براميل النفط المصدرة يزيد بكثير عن المعدل الذي سمح لها بتصديره في إطار الاتفاق الأولى مع الدول العظمى، والذي تضمن تجميد المشروع النووي الإيراني مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.

واستنادا إلى التقرير الشهري للوكالة الدولية للطاقة، فإن صادرات النفط الخام الإيرانية وصلت إلى 1.65 مليون برميل يوميا في شباط/ فبراير الماضي.

وأشارت الصحيفة في هذا السياق إلى أنه بموجب الاتفاق الأولي مع إيران والذي وقع في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، ودخل حيز التنفيذ في كانون الثاني/ يناير، فإن الشهور الستة ما بين 20 كانون الثاني/ يناير وحتى 20 تموز/ يوليو فإن معدل صادرات النفط الإيرانية يجب ألا يتجاوز معدل مليون برميل يوميا.

وكتبت في هذا السياق أن هذا المعطى لا يمكن التحقق من التزام إيران به إلا بعد مرور أربعة شهور. وفي المقابل فإن صادرات إيران اليوم تزيد بكثير عن المعدل.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي قد فرض عقوبات اقتصادية على إيران أربع مرات منذ بداية العام 2000، وتسبب ذلك بأضرار شديدة لتصدير النفط الإيراني، بحيث تقلص إلى النصف.

وتستند الوكالة الدولية للطاقة إلى معطيات تصل المنظمة من دول أعضاء وغير أعضاء، وكذلك إلى معلومات بشأن الشحنات والسفن. وتقول الجهات الراصدة لحاويات النفط إن التقديرات تشير إلى أن صادرات النفط الخام الإيراني وصل إلى نحو 1.3 مليون برميل يوميا في آذار/مارس، ما يعني أنه الشهر الخامس على التوالي والذي يصدر فيه أكثر من مليون برميل يوميا.

في المقابل، أشارت الصحيفة إلى تصريحات الناطقة بلسان الخارجية الأمريكية جين ساكي، والتي جاء فيها إن الولايات المتحدة تتوقع أن تلتزم إيران بأن تحافظ على المعدل الذي اتفق عليه.

التعليقات