أزمة عالمية؟: إغلاق بورصة نيويورك مع بدء التداول

فجأة ومن دون سابق إنذار تحولت الأنظار من أقصى الغرب وما يمكن ان يحصل في منطقة اليورو جرّاء الأزمة اليونانية، الى أقصى الشرق حيث سوق الأسهم الصينية تحولت من حالة تصحيح إلى انهيار مع فقدان الأسهم المدرجة أكثر من 30%

أزمة عالمية؟: إغلاق بورصة نيويورك مع بدء التداول

توقف التداول في بورصة نيويورك، بشكل فجائي، اليوم الأربعاء، بادعاء حدوث خلل في أجهزة الحاسوب، في تحدثت أنباء عن حدوث عملية قرصنة الكترونية. وأعلنت بورصة نيويورك أنه سيتم إلغاء كافة أوامر التداول السابق التي بُثت اليوم.

وكانت قد فتحت الأسهم الأمريكية على انخفاض اليوم مع تفاقم خسائر الأسواق الصينية وهبوط أسعار السلع الأولية واستمرار أزمة اليونان.

والجدير بالذكر أنه فجأة ومن دون سابق إنذار تحولت الأنظار من أقصى الغرب وما يمكن ان يحصل في منطقة اليورو جرّاء الأزمة اليونانية، الى أقصى الشرق حيث سوق الأسهم الصينية تحولت من حالة تصحيح إلى انهيار مع فقدان الأسهم المدرجة أكثر من 30% من قيمتها السوقية في ثلاثة أسابيع.

وتراجعت بورصة شنغهاي بنسبة تجاوزت 30% من ذروتها يوم 12 يونيو/ حزيران الماضي، من ارتفاع فاق 150% حققته خلال سنة.

وخلق التراجع السريع في بورصة شنغهاي الصينية حالة ذعر كبيرة بين المستثمرين الصينيين وفي الاسواق العالمية، رافقتها جملة من التعليقات الساخرة من قبل مؤسسات مالية واستثمارية كان آخرها القول بان “خسائر الصين في القيمة السوقية للأسهم توازي 15 ضعف الاقتصاد اليوناني”.. ومنها أيضا “ان خسائر بورصة الصين في 17 يوما توازي بورصة إسبانيا بأكملها”.

التعليقات