قطر ستعقد مؤتمرًا اقتصاديًا لدعم اقتصاد تونس

قال مصدر في الرّئاسة التّونسيّة، اليوم الجمعة، إنّ قطر ستنظّم مؤتمرًا لدعم اقتصاد تونس خلال شهر تشرين ثاني/نوفمبر المقبل.

قطر ستعقد مؤتمرًا اقتصاديًا لدعم اقتصاد تونس

قال مصدر في الرّئاسة التّونسيّة، اليوم الجمعة، إنّ قطر ستنظّم مؤتمرًا لدعم اقتصاد تونس خلال شهر تشرين ثاني/نوفمبر المقبل.

وأفاد المستشار الاقتصاديّ لرئيس الدّولة، رضا شلجوم، الجمعة، في مؤتمر صحافيّ، إنّ رئيس الجمهوريّة وأمير قطر، تميم بن عبد العزيز، اتّفقا على تنظيم مؤتمر اقتصاديّ في تونس سيمهّد لعقد شراكات بين المؤسّسات التّونسيّة والقطريّة الخاصّة في قطاعات اقتصاديّة مختلفة.

وقال المتحدّث الرّسميّ باسم الرّئاسة، معزّ السيناوي، إنّ زيارة الرّئيس الباجي قايد السّبسي، كانت بهدف إنعاش العلاقات التّونسيّة القطريّة، مشيرًا إلى أنّ قطر أبدت استعدادًا لدعم المسار الاقتصاديّ بتونس.

كانت زيارة السّبسي التي استغرقت يومي 18 و19 من الشّهر الجاري، انتهت بتوقيع 11 اتّفاقا بين البلدين، تشمل قطاعات السّياحة والفلاحة والصّناعة، إلى جانب التّفاوض بشأن 12 اتفاقيّة أخرى.

وتعتبر هذه أوّل زيارة يؤدّيها السّبسي إلى دولة قطر، منذ تولّيه منصب الرّئاسة مطلع 2015، وتأتي بعد أشهر قليلة من جولة كانت قد قادته إلى دول المنطقة، الكويت والبحرين والسّعوديّة بين شهري كانون أوّل/ديسمبر وكانون ثاني/يناير الماضيين.

يذكر أنّ حجم الاستثمارات القطريّة في تونس، يبلغ قرابة 3 مليارات دولار، بينما بلغ حجم التّبادل التّجاريّ بين البلدين نحو 30 مليون دولار في عام 2015.

وتعمل تونس على حشد دعم دوليّ للمساعدة في إنعاش اقتصادها العليل، عبر جلب استثمارات خارجيّة وتعزيز جهودها في مكافحة الإرهاب الذي يهدّد الانتقال الدّيمقراطيّ في البلاد.

وبعد أحداث الثورة عام 2011 كانت تونس قد أعلنت في قمة دول العشرين حاجتها الى حوالي 25 مليار دولار لتمويل برنامج انقاذ اقتصادي، لكن لم تنجح الحكومات المتعاقبة حتى اليوم في الحصول على جزء من تلك التعهدات المعلنة.

التعليقات