03/05/2022 - 17:30

غزّة: وفاة طفل أُصيب بالتهاب الكبد الغامض

توفي، اليوم الثلاثاء، طفل يبلغ من العمر 8 أعوام، متأثرا بإصابته بالتهاب كبدي حادّ مجهول العامل المسبب، قبل أيام.

غزّة: وفاة طفل أُصيب بالتهاب الكبد الغامض

توضيحية من غزة (Getty Images)

توفي، اليوم الثلاثاء، طفل يبلغ من العمر 8 أعوام، متأثرا بإصابته بالتهاب كبدي حادّ مجهول العامل المسبب، قبل أيام.

وكانت وزارة الصحة في قطاع غزة المحاصر، قد أعلنت مساء الثلاثاء الماضي، تسجيل حالة التهاب كبدي للطفل المذكور، موضحة في بيان صدر عنها أن تشخيص الإصابة جاء "في إطار متابعة وزارة الصحة الفلسطينية لما تم تسجيله عالميا من حالات التهاب كبدي مجهولة العامل المسبب وتفعيل منظومة الترصد لمثل هذه الحالات".

وأضافت أن الإصابة سجلت "لطفل يبلغ من العمر 8 سنوات يعاني من التهاب كبدي حاد وشديد استدعى دخوله إلى العناية المركزة لتلقي العلاج المناسب"، مشيرة إلى أن "الطواقم الطبية المعنية تقوم بالتقصي الوبائي للحالة، والمتابعة الحثيثة لرصد أي حالات أخرى".

واليوم، أفاد مدير الطب الوقائي بوزارة الصحة بغزة، مجدي ضهير، بـ"وفاة الطفل الذي أصيب بالتهاب الكبد الغامض في المستشفى الأوروبي جنوب قطاع غزة".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية خلال نيسان/ أبريل، عن تسجيل 170 حالة التهاب كبدي حاد وشديد في العديد من دول العالم، ولم يتم التعرف حتى الآن على العامل المسبب لتلك الحالات.

وكانت المنظمة قد أعلنت تسجيل حالة وفاة واحدة على الأقل نتيجة لتفشي مرض كبدي غامض يصيب الأطفال.

كما أفادت التقارير بأن الالتهاب الكبدي غير معلوم السبب ظهر في 12 دولة، وظهر 169 حالة بين الأطفال أقل من 16 سنة، وفي هذه الحالات لا تثبت التحاليل المعملية وجود نوع من الفيروسات الكبدية، a و b وc.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنه "رغم الفرضيات بشأن مسؤولية الفيروس الغدي، لكن التحقيقات لا تزال جارية بشأن العامل المسبب".

والشهر الماضي، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية اكتشاف ثماني حالات يشتُبه في إصابتها بالتهاب الكبد لدى الأطفال. ويأتي ذلك بعد أن أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، قبلها بأسبوع، عن دخول 12 طفلا مصابًا بالعدوى المذكورة، إلى المستشفيات.

التعليقات