اليمن: هجمات أميركية جديدة ضد الحوثيين في العاصمة صنعاء

قال مسؤول أميركي، إن "الولايات المتحدة نفذت الليلة بشكل منفرد ضربات إضافية في اليمن ضد أهداف للحوثيين واستهدفت منشأة رادار لهم".

اليمن: هجمات أميركية جديدة ضد الحوثيين في العاصمة صنعاء

(أ ب)

نفذت سفينة حربية أميركية هجمات جديدة استهدفت مواقع للحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء؛ فجر اليوم السبت.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وأورد إعلام تابع للحوثيين، بأن طيران الولايات المتحدة وبريطانيا استهدف العاصمة صنعاء بعدد من الغارات؛ وأفيد بأن الضربات الجديدة استهدفت مطار صنعاء ومحيطه وقاعدة الديلمي الجوية القريبة منه؛ دون الإبلاغ عن أي تفاصيل إضافية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين أميركيين، أن "الجيش الأميركي نفذ ضربة أخرى في اليمن".

وقال مسؤول أميركي، إن "الولايات المتحدة نفذت الليلة بشكل منفرد ضربات إضافية في اليمن ضد أهداف للحوثيين واستهدفت منشأة رادار لهم".

وأضاف أن "الضربات الجديدة ضد الحوثيين أقل نطاقا بكثير من تلك السابقة".

ويأتي تجدد الهجمات على اليمن بعد أن هدد الحوثيين بالرد على الغارات التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا فجر الجمعة ضد مواقع تابعة لهم، متوعدين باستهداف مصالح البلدين التي قالوا إنها باتت "أهدافا مشروعة".

وذكر مدير العمليات في هيئة الأركان المشتركة، دوغلاس سيمز، أن الحوثيين أطلقوا "صاروخا واحدا على الأقل" الجمعة، لكن أي سفينة لم تصب.

ولاحقا قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن الولايات المتحدة "سترد إذا واصل الحوثيون سلوكهم غير المقبول" واستمروا في مهاجمة سفن في البحر الأحمر.

ونُفّذت الضربات الأميركية والبريطانية فجر الجمعة على أهداف في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن، ما صعّد المخاوف من اتساع رقعة النزاع في المنطقة.

وحذر المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين الجمعة في بيان من أن "كل المصالح الأميركية البريطانية أصبحت أهدافا مشروعة للقوات المسلحة اليمنية ردا على عدوانهم المباشر والمعلن على الجمهورية اليمنية".

كما توعّد نائب وزير الخارجيّة في حكومة الحوثيّين حسين العزي بالردّ، قائلا "يتعيّن على أميركا وبريطانيا الاستعداد لدفع الثمن باهظا".

وكان الناطق العسكري باسم الحوثيين الذين يسيطرون على أجزاء شاسعة من شمال اليمن أبرزها العاصمة صنعاء، أعلن في وقت سابق أن الضربات استهدفت مواقع عسكرية في العاصمة صنعاء، ومحافظات الحديدة وتعز وحجة وصعدة، مشيرا إلى سقوط خمسة قتلى.

وأضاف المتحدث العسكري العميد يحيى سريع أن الغارات أسفرت عن سقوط خمسة قتلى وستة جرحى في صفوف الحوثيين، متحدثا عن أن 73 غارة قد نُفّذت.

مما يذكر أن الحوثيين يشنون منذ أسابيع هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر مرتبطة بإسرائيل، وذلك تضامنا مع قطاع غزة وتنديدا بالحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

التعليقات