14/03/2024 - 21:35

شمال النقب: مقتل جندي إسرائيلي في عملية طعن واستشهاد المنفذ

عملية طعن شمال رهط في منطقة النقب تسفر عن مقتل جندي في فوات الاحتياط التابعة للجيش الإسرائيلي وإصابة 3 آخربن بجراح طفيفة؛ المنفذ استشهد من جراء تعرضه لإطلاق نار؛ مصادر محلية: نفذ العملية بعد استشهاد والده بقصف في غزة.

شمال النقب: مقتل جندي إسرائيلي في عملية طعن واستشهاد المنفذ

موقع العملية عند مفترق بيت كما، اليوم

قتل جندي في قوات الاحتياط التابعة للجيش الإسرائيلي، في عملية طعن وقعت بعد ظهر اليوم، الخميس، عند مفترق بيت كما، شمال مدينة رهط في النقب، فيما استشهد منفذ العملية.

وعُلم أن المنفذ من سكان رهط (22 عاما) وهو بالأصل من قطاع غزة، ووصل إلى المكان بواسطة "كوركينيت"، وأنه أصيب بجروح حرجة من جراء تعرضه لإطلاق نار أدى إلى استشهاده.

والشهيد هو فادي أبو الطيّف، ويسكن في رهط منذ العام 2019، علما بأن والدته من سكان البلدة ووالده من قطاع غزة، وكان قد حصل على المواطنة الإسرائيلية عام 2019 بعد قدومه من قطاع غزة وتزوجه لفتاة من رهط.

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية 6 من أقارب أبو الطيّف واقتادتهم للتحقيق. وبحسب مصادر محلية، فإن الشاب نفذ العملية بعد أن علم باستشهاد والده وأفراد من عائلته في قصف إسرائيلي استهدف مناطق في قطاع غزة.

ونقل موقع "واينت" الإلكتروني عن شاهدة عيان قولها إنه كانت مع زوجها في مقهى "أروما" وأنه "سمعنا جلبة. وكنت متأكدة من أن عراكا يدور"، فيما قال زوجها إنه "تعالى صراخ فجأة عند مدخل أروما. واعتقدنا أن هذا عراك وخلال وقت قصير أدركنا أن الوضع أحطر. وبعد عدة ثوان حدث إطلاق نار".

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن شابا يحمل سكينا هاجم أشخاصا في مقهى تابع لشبكة "أروما" في محطة وقود.

وذكر مدير عام "نجمة داود الحمراء" أن شخصا واحدا على الأقل، في الخمسينات من عمره، أصيب بجروح خطيرة، وأنه جرى "تحييد" الشاب منفذ عملية الطعن. وذكرت وسائل إعلام إسرائيليا لاحقا أنه تم نقل المصاب لمستشفى "سوروكا" في بئر السبع في حالة حرجة.

وقالت الشرطة الإسرائيلية إن عملية الطعن جرت على خلفية قومية، وأنه تم استنفار إحدى ميليشيات "الفرق المتأهبة" المسلحة في المنطقة.

وحسب وسائل إعلم إسرائيلية، فإن الشكوك تشير إلى أن شخصا ساعد منفذ عملية الطعن تمكن من الفرار من المكان، وأنه تجري عملية بحث عنه، وتم إطلاق مروحية شرطة في أجواء المنطقة.

التعليقات