الانتخابات في روسيا: بوتين يحصد 87,97% من الأصوات وفق النتائج الأوليّة

حصل بوتين على 87,47% من الأصوات بعد عمليات فرز في 36,3 في المئة من مكاتب الاقتراع. وهي نسبة قياسية بعد حصوله على ما بين 64 و68% من الأصوات في الانتخابات السابقة.

الانتخابات في روسيا: بوتين يحصد 87,97% من الأصوات وفق النتائج الأوليّة

(Getty Images)

حصد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، 87 في المئة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي انتهت الأحد، بحسب استطلاع لمعهد "فتسيوم" الرسميّ، أعلن التلفزيون العامّ نتائجه.

وبحسب اللجنة الانتخابية الروسية، فقد حصل بوتين على 87,47% من الأصوات بعد عمليات فرز في 36,3 في المئة من مكاتب الاقتراع. وهي نسبة قياسية بعد حصوله على ما بين 64 و68% من الأصوات في الانتخابات السابقة.

وقالت رئيسة اللجنة الانتخابية، إيلا بامفيلوفا: "لقد اختارت روسيا"، معلنة نسبة مشاركة قياسية بلغت 74,22 في المئة.

وكانت السلطات قد شددت على ضرورة أن يكون الشعب الروسي "متحدا" خلف زعيمه، وصورت النزاع الأوكراني على أنه من تدبير الغرب لتدمير روسيا.

وكان الهجوم على أوكرانيا الذي أمر به الرئيس الروسي في شباط/ فبراير 2022، والذي لا تبدو نهايته قريبة رغم عشرات الآلاف من القتلى، حاضرا أثناء الاقتراع خصوصا مع تزايد الهجمات على الأراضي الروسية هذا الأسبوع.

(Getty Images)

واعتبرت بولندا أن الانتخابات الرئاسية "غير قانونية وغير حرة وغير نزيهة".

وأسف وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كامرون، لعدم إجراء انتخابات "حرة ونزيهة" في روسيا.

وكتب ليونيد فولكوف المساعد السابق في المنفى للمعارض الراحل أليكسي نافالني على منصة "إكس": "من المؤكد أن النسب المئوية التي تم اختراعها لبوتين، لا تمت بصلة إلى الحقيقة".

في المقابل، أشاد الرئيس الروسي السابق، ديمتري مدفيديف، بـ"الانتصار الرائع" الذي حققه بوتين.

ولم تترك السلطات أي مجال لمعارضيها في الانتخابات، إذ يتفق المرشحون الثلاثة الآخرون مع الكرملين، سواء في ما يتعلق بأوكرانيا أو بالقمع الذي بلغ ذروته بوفاة المعارض نافالني في أحد سجون المنطقة القطبية في شباط/ فبراير.

وخارج العديد من السفارات الروسية، اصطفت حشود كبيرة للمشاركة في الاقتراع عند منتصف النهار في مختلف أنحاء العالم، مع فرار عشرات الآلاف من الروس إلى المنفى منذ بداية الهجوم على أوكرانيا.

وفي أماكن في موسكو، كما هي الحال في سان بطرسبرغ، تشكلت طوابير انتظار كبيرة في الوقت المحدد. لكن أمام مراكز الاقتراع الأخرى، لم يبد الاقبال استثنائيا.

(Getty Images)

وبشكل عام، جرت تعبئة المعارضة بهدوء، لكن منظمة "أو في دي -انفو" المتخصصة في مراقبة القمع، أفادت عن اعتقال 77 شخصا على الأقل في روسيا بسبب أشكال مختلفة من أعمال الاحتجاج الانتخابية.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، أن الناخبين الذين توجهوا بأعداد كبيرة إلى السفارات، كما كان الحال في باريس ولندن وبرلين، ليسوا من أنصار المعارضة.

وقالت ماريا زاخاروفا عبر "تليغرام": "لقد جاؤوا للتصويت، منتهزين الفرصة التي قدمتها لهم بلادهم روسيا على الرغم من كل التهديدات من الغرب".

التعليقات