14/04/2024 - 20:37

الجيش الإسرائيلي: إيران استهدفت إسرائيل بـ60 طنا من المواد المتفجرة

شدد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي على أن إسرائيل لا تزال في حالة تأهب قصوى بعد الهجوم الذي شنته إيران بصواريخ وطائرات مسيرة، مؤكدا "إحباط" الهجوم الذي شنّته إيران، واعتراض 99% من الطائرات المسيّرة والصواريخ الإيرانية.

الجيش الإسرائيلي: إيران استهدفت إسرائيل بـ60 طنا من المواد المتفجرة

من النقب (Getty Images)

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الأحد، أن إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وحلفاء آخرين اجتمعوا لأول مرة في "تحالف" للتصدي لهجوم إيراني بأكثر من 350 تهديدا جويا أطلقت الليلة الماضية باتجاه أهداف إسرائيلية.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هغاري، في مؤتمر صحافي، إنه "لقد أحبطنا معا هجوم إيران... كانت تلك المرة الأولى التي يعمل فيها مثل هذا التحالف معا في مواجهة تهديد إيران ووكلائها في الشرق الأوسط".

وأفاد هغاري بأن جيش الاحتلال لا يزال "في حالة تأهب قصوى ونعمل على تقييم الوضع. وافقنا خلال الساعات القليلة الماضية على خطط تخص العمليات الهجومية والدفاعية".

أضاف "أطلقت إيران أكثر من 350 تهديدا، صواريخ باليستية وصواريخ كروز وصواريخ ومسيّرات انتحارية باتجاه إسرائيل، كانت تحمل حوالي 60 طنا من الرؤوس الحربية والمواد المتفجرة التي كان من المحتمل أن تسبب أضرارًا لدول المنطقة".

وتابع "اعترض سلاح الجو بالتعاون مع الدول الشريكة عشرات التهديدات الجوية التي تم إطلاقها من إيران باتجاه إسرائيل. حيث كانت العشرات من طائرات سلاح الجو منتشرة في السماء في إطار مهمة الدفاع عن المجال الجوي للدولة".

وأضاف "اعترضت الطائرات بنجاح مسيّرات وصواريخ كروز. من أصل مئات عمليات الإطلاق، لم تخترق سوى بضعة صواريخ قليلة الأجواء الإسرائيلية وألحقت أضرارا طفيفة بالبنية التحتية بقاعدة نيفاتيم، وبأحد المحاور في منطقة جبل الشيخ.

وشدد على أنه "لم يتضرر عمل قاعدة نيفاتيم، حيث استمرت الطائرات في الإقلاع والهبوط وفي تنفيذ المهام الدفاعية والهجومية، سواء أثناء الليلة الماضية أو طوال ساعات نهار اليوم"، مشددا على أن "قواته منتشرة في كافة الساحات، وهي جاهزة ومستمرة في الدفاع عن دولة إسرائيل".

واعتبر أن "التهديد الإيراني قوبل بالتفوق العسكري والتكنولوجي والعملياتي والاستخباراتي للجيش بقيادة سلاح الجو الإسرائيلي. إذ اعترضت عشرات الطائرات المقاتلة، إلى جانب منظومات الدفاع الإسرائيلية، بالتعاون مع التحالف الإقليمي بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودول أخرى في المنطقة، 99% من التهديدات".

وأضاف أن "إيران أرادت استهداف البنى التحتية الإستراتيجية، ولذلك قامت بإطلاق القذائف بشكل مكثف باتجاه قاعدة نفاتيم الجوية. غير أن خطة الهجوم الإيرانية قد فشلت، حيث لم يخترق، من بين مئات عمليات الإطلاق، سوى عدد قليل من الصواريخ أراضي البلاد ولم تلحق إلا أضرارًا طفيفة بالبنية التحتية في القاعدة".

وشدد على أنه "لم يتأثر عمل القاعدة، وواصلت الطائرات العاملة فيه الهبوط والإقلاع وتنفيذ مهامها الهجومية والدفاعية، سواء أثناء الليلة الماضية أو طوال ساعات نهار اليوم".

وقالت هغاري إن "حماس لا تزال تحتجز رهائننا في غزة ... لدينا أيضا رهائن في رفح وسنبذل كل ما بوسعنا لإعادتهم". وأكد أن الجيش الإسرائيلي بصدد استدعاء "بحدود لواءين من جنود الاحتياط للمشاركة في أنشطة عملياتية على جبهة غزة".

التعليقات