31/10/2010 - 11:02

"نعيش وتحيا فلسطين"

.

بمناسبة الذكرى الستين للإحتلال والنكبة الفلسطينية، تستعد حركة "حق" الشبابية ومجموعة "بقاء – شباب نصراوي" لإحياء مهرجان "نعيش وتحيا فلسطين" في ساحة العين في مدينة الناصرة تحت رعاية بلدية الناصرة وستوديو فياض صفوري ومعهد "إبسوس" للبسيخومتري.

في هذه الإيام، وصلت الاستعدادات والتحضيرات للمهرجان إلى أوجها حيث تم توزيع مناشير وكرتات دعوة لسكان الناصرة وضواحيها، إضافة إلى تعليق بوسترات في شوارع المدن العربية. أما في منطقة العين وبالتحديد بجانب كنيسة الروم الأرثودكس فستقام منصة كبيرة جداً مساحتها 70 متر مربع لعروضات الدبكة وفقرات الغناء المختلفة.

ستقام ابتدأ من الساعة الثالثة في ساحة العين معارض وبازارات فلسطينية جزء منها من مخيم الدهيشة في بيت لحم، وسيتم رصد المدخول لدعم 50 عائلة فلسطينية في المخيم. كما وتشمل البازارات معارض للتراث الفلسطيني وبسطة حنة وبسطات منوعة أخرى لجمهور المشاركين في البرنامج. أما البرنامج الفني للمهرجان والذي سيفتتح في الساعة السابعة مساء يتخلل فقرات غنائية للفنانة تيريز سليمان والفنان علاء عزام، إضافة إلى عروض دبكة منوعة لفرقة المجد والقلعة ويافة الناصرة، ومقاطع ساخرة للفنان الممثل نضال بدارنة.

وفي حديث مع وافي بلال مركز المهرجان من حركة "حق" الشبابية قال: "في هذا المهرجان سنترك أحزاننا جانباً والتشاؤم الذي يحيط فعاليات النكبة بشكل عام، وسيتم التركيز على الجانب الإيجابي لكل ما مررنا به كشعب فلسطيني في إسرائيل، دون أن ننسى قرانا المهجرة والتشريد والتعامل العنصري الذي نواجهه حتى اليوم. ولهذا هدف البرنامج هو تجميع الشباب الفلسطينين من كافة المدن والقرى العربية في مهرجان يعطيهم روح التفاؤل والإستمرار في العيش مرفوعي الرأس".

وكريم حمد مسؤول من مجموعة بقاء – شباب نصراوي، من الناصرة قال عن المهرجان: "لا بد من تغيير نظرة الفلسطينيين تجاه إحياء ذكرى النكبة والأجواء التي تسودها، ولهذا رأينا نحن في مجموعة بقاء وحركة حق أنه من المهم التشديد على إيجابيات الذكرى ولهذا سيكون المهرجان من نوع آخر بعيداً عن الخطابات السياسية الجافة، وإنما سيكون مهرجان فني يجمع شباب وصبايا من الناصرة وباقي البلدان والمدن العربية".

يذكر أن حركة "حق" الشبابية قامت مؤخراً في بناء وتطوير مركز شبابي في مقر المؤسسة العربية لحقوق الإنسان في الناصرة تحت أسم "بيت حق" ليصبح مركزاً وبيتاً دافئا مليء لاحيوية والبرامج المتنوعة، يستطيع الشاب والشابة في الناصرة والمنطقة التوجه والتواجد فيه والمشاركة في فعالياته. هذا وكانت حركة حق قد نظمت نشاطات تطوعية في مدينة الناصرة آخرها كان دعماً لمشروع "البلد سالكة" الذي ينفذ في مدينة الناصرة، حيث قام المتطوعين ببرسم رسومات ضخمة على الجداريات في منطقة العين.

أما مجموعة "بقاء – شباب نصراوي"، فهي مبادرة شبابية تهدف إلى المساهمة والعطاء على مستوى النشاط الثقافي والتوعوي المجتمعي – السياسي، من أجل تعميق الانتماء والترابط ما بين فئات الشباب النصراوي ومن أجل الحفاظ على وتطوير الناصرة، بلداً ومجتمعاً.

التعليقات