31/10/2010 - 11:02

أضخم طائرة في العالم تنهي رحلتها التجارية الأولى

-

أضخم طائرة في العالم تنهي رحلتها التجارية الأولى
هبطت أكبر طائرة في العالم بسلام في سيدني، اليوم الخميس، في نهاية أول رحلة تجارية قادمة من سنغافورة.

وهبطت طائرة "سوبرجمبو" التابعة لشركة طيران سنغافورة وهي طائرة ضخمة من طراز ايرباص ايه380 في الوقت المحدد بعد الظهر في سيدني واكملت أول رحلة قامت بها من مطار شانجي في سنغافورة.

وكان على متن الطائرة 455 راكبا، بالإضافة إلى طاقم يتألف من 30 شخصا، بينهم 4 طيارون.

وتعود الطائرة الى سنغافورة يوم الجمعة.

ودفع الركاب بين 560 دولارا و100380 دولارا للسفر في أول رحلة بعد اجراء مزايدة على التذاكر في اطار مزاد خيري لعمل دعاية.

والطائرة الجديدة مكونة من طابقين، وتتسع لـ 800 مسافر على متنها، وزودت شركة طيران سنغافورة الدرجة الاولى في طائراتها من هذا الطراز بأسرة.

وجاء أنه تم تسليم الطائرة للشركة في الخامس عشر من الشهر الجاري، بتأخير وصل إلى سنة ونصف السنة. وكانت شركة طيران سنغافورة قد طلبت تزويدها بـ19 طائرة من طراز "سوبرجمبو"، مع إمكانية طلب 6 طائرات أخرى. في حين بلغ مجموع طلبات شركات الطيران العالمية على الطائرة إلى 189 طائرة.

وبالرغم من استكمال نقل الطائرة الأولى، فإن تقديرات عناصر في شركة "إيرباص" تشير إلى أن المهمة الأصعب لا تزال أمام الشركة، حيث ستحاول الالتزام بموعد التسليم الجديد لأكثير من 13 طائرة في العام 2008، علاوة على إنتاج 4 طائرات شهريا في السنوات 2009- 2010.

وكانت عملية إنتاج الطائرة قد مرت بمصاعب كثيرة في بداية تطويرها، ما أدى إلى تأخير عملية الإنتاج. وقد أدى تأخير الإنتاج إلى خسائر كبيرة لشركة "إيرباص"، وتجاوزت التكاليف الميزانية بنسبة 30%، حيث وصلت إلى 15.6 مليارد دولار بدلا من 12 مليارد دولار.

التعليقات