31/10/2010 - 11:02

لغز كولومبس يقترب من الحل بعد نحو 500 عام

-

لغز كولومبس يقترب من الحل بعد نحو 500 عام
بعد مرور نحو 500 عام على وفاة كريستوفر كولومبس مكتشف الامريكتين يستخدم فريق من باحثي علم الوراثة الحمض النووي الريبوزي (دي ان ايه) لحل اللغزين المحيرين .. أين ولد المستكشف وأين دفن؟

وعلى مدار قرن من الزمان دار جدل حول اصل كولومبس ومثواه الاخير فيما يشكك مؤرخون في النظرية التقليدية القائلة بانه جاء من مدينة جنوة الايطالية. ويقول البعض بانه كان يهوديا إسبانيا فيما يقول آخرون انه كان يونانيا او من الباسك او برتغاليا.

وحتى مكان رفاته محل جدل. وتزعم كل من جمهورية الدومنيكان واسبانيا انها المثوى الاخير لكولومبس الذي توفى في مايو ايار 1506.

وجمع فريق البحث الذي قادته اسبانية وشمل ايطاليين وامريكيين والمانا عينات (دي ان ايه) من رفات معروفة من شقيق وابن كولومبس ثم قارنوها برفات نسبت لكولومبس في اشبيلية.

وبرغم ان الاعلان الرسمي متوقع في وقت لاحق هذا العام يقول باحثون ايطاليون انهم واثقون استنادا الى ادلة جمعت حتى الان ان رفات كولومبس المفترضة في اشبيلية حقيقية على الارجح.

وقالت اوليجا ريكاردز رئيسة الفريق في معمل جامعة تور فيرجاتا في روما "لقد بدأنا بالفعل كافة التحليلات على المستوى الجزيئي ولدينا مؤشرات بان الرفات في اشبيلية هى لكولومبس."

وفي حالة تأكد ذلك فانه سيحسم نزاعا يرجع لعام 1877 عندما وجد عاملون من الدومنيكان نعشا من الرصاص مدفون خلف مذبح كاتدرائية سانتو دومينجو يضم مجموعة من بقايا عظام تقول الدومنيكان انها لكولومبس.

وكان يجب ان تغادر العظام الجزيرة الى كوبا عام 1795 ثم ترسل عبر اسبانيا بعد مئة عام.

وكان مكتوبا على النعش "الرجل المتميز والشهير دون كريستوبال كولون" وهي طريقة النطق الاسبانية لاسم كريستوفر كولومبس.

وقالت ريكاردز "لا أحد يعرف (عن رفات الدومينيكان) ...لانهم لم يسمحوا بعد بتحليل الحمض النووي."

ولا يعرف سوى القليل عن السنوات الاولى من حياة كولومبس الابن حسن السمعة لحائك في جنوة غير فيما بعد وجه العالم باكتشافه المفاجيء للامريكتين عام 1492.

ومع نظريات مختلفة حول اصله يأمل باحثو علم الوراثة في تسوية الامر بصورة نهائية بالحصول على عينات وراثية من اوروبيين يحملون اسم كولومبس.

وفي ايطاليا ارسل باحثون خطابات الى رجال يحملون اسم "كولومبو" مطالبين باستخدام ممسحات قطنية لجمع عينات من لعابهم من داخل افواههم.

واضافت ريكاردز "اذا ما كنا محظوظين ربما نحصل على النتائج في مايو في الذكرة الخمسمئة لوفاة كريستوفر كولومبس.

ومزح عمدة جنوة جوسيبي بيركو خلال حديثه مع صحيفة بان كولومبس سيكون من جنوة في النهاية بطريقة او باخرى قائلا "اذا ما تبين انه ليس من جنوة فسنمنحه حق المواطنة الفخرية."

التعليقات