31/10/2010 - 11:02

ورشة لتأهيل "جيل الصحراء" بمشاركة مبادرين شباب من النقب

-

ورشة لتأهيل
تحت رعاية المجلس الإقليمي "أبو بسمة"، الذي يضم القرى العربية الجديدة المعترف بها، اختتمت فعاليات ورشة تأهيل المبادرين الشباب بمشاركة 15 شابًا من قرى أم بطين وأبو قرينات وقصر السر، تم اختيارهم من بين نحو أربعين شابًا تقدموا لهذه الدورة. واستمرت الدورة لمدة شهر.

وكان الشبان مكثوا خلال الدورة في منطقة صحراوية قرب متسبيه رامون، وقاموا بنشاطات تهدف إلى تأهيلهم للمبادرة والتخطيط لمشاريع وتحمل المسئولية.

وقد مر الشباب بعدة مراحل منذ بداية الدورة، منها مرحلة بلورة المجموعة من خلال رحلة لمدة ثلاثة أيام إلى منطقة الجرن، وفي الأسبوع الثاني قاموا بإرشاد مجموعة من الأطفال من خلال البناء بالطين والفعاليات الاجتماعية المتعددة، كما خططوا وأنشأوا خيمة استضافة في متسبيه رامون. وفي الأسبوع الثالث خرج الشباب إلى رحلة مدتها أربعة أيام في أنحاء البلاد، قاموا خلالها بالتعرف على العديد من المشاريع والمبادرات، والتقوا بأشخاص لديهم رؤية وعمل واستمعوا إلى أفكار من أجل تطبيقها على أرض الواقع في النقب. وفي الأسبوع الرابع بدأ الشباب ببلورة مبادرات والتقوا مع شخصيات لها دورها في النقب.

ومن بين المبادرات التي قام الشباب ببلورتها: إنشاء مركز دعم تعليمي للطلاب واستبدال الكتب، وإنشاء مركز للتراث البدوي، وفتح روضة أطفال بديلة، وترميم ملعب كرة قدم، وتشكيل فرقة كرة قدم لأطفال القرية.

يشار هنا أن "جيل الصحراء" تعتبر جزءً من مشروع مدته ثلاث سنوات يهدف إلى إشراك الشباب في بلورة الرؤية والمبادرات الاجتماعية.

التعليقات