النقب: هدم العراقيب للمرة 114

اقتحمت قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية والوحدات الخاصة التابعة لوحدة "يوآب" وممثلو ما يسمى "دائرة أراضي إسرائيل"، صباح اليوم الأربعاء، قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف، وهدمت منازلها المكونة من ألواح الصفيح، وذلك للمرة الـ 114 على التوالي.

النقب: هدم العراقيب للمرة 114

هدم العراقيب، صباح اليوم

اقتحمت قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية والوحدات الخاصة التابعة لوحدة 'يوآب' وممثلو ما يسمى 'دائرة أراضي إسرائيل'، صباح اليوم الأربعاء، قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف، وهدمت منازلها المكونة من ألواح الصفيح، وذلك للمرة الـ 114 على التوالي.

وسبق أن هدمت السلطات الإسرائيلية العراقيب 113 مرة آخرها كان في تاريخ 17.5.2017.

وقال أهالي العراقيب إن 'الآليات والجرافات هدمت المعرشات والخيام التي تأوي العائلات وشردتهم، بحماية من الشرطة، ولم تراع شهر رمضان وظروف الطقس الحار الذي تشهده المنطقة'.

وقال أحد سكان العراقيب، عزيز صياح الطوري، لـ'عرب 48'، إن 'قوات الهدم والخراب قامت بحماية جرافات الداخلية التي اقتحمت قرية العراقيب، صباح اليوم، وقامت بهدم بيوتها للمرة 114'.

وأضاف أن 'قوات الشرطة قامت بإبعاد السكان وإخراجهم من البيوت ومن ثم إغلاق المنطقة من أجل إتمام عملية الهدم'.

ويواصل أهالي العراقيب نضالهم لتحصيل حقهم في عيش كريم لا ينغصه التهديد الوجودي الدائم، ما يقابل برفض إسرائيلي متواصل.

وتطالب إسرائيل أهالي القرية بدفع مبلغ 2 مليون شيكل مقابل مصاريف هدم العراقيب الأول بتاريخ 27.7.2010 وحتى الهدم الثامن.

وتواصل السلطات الإسرائيلية منذ سنوات محاولات تحريش ما تبقى من أراضي العراقيب التي تقدر مساحتها بنحو 1300 دونم في محيط القرية شمال مدينة بئر السبع، رغم أن هذه الأراضي تخضع لإجراءات تسجيل الملكية ومسألة ملكيتها لم تُحسم بعد.

يذكر أن الحكومة الإسرائيلية لا تعترف بنحو 45 قرية عربية في النقب، وتستهدفها بشكل مستمر بالهدم وتشريد أهلها، بينما تشرع بشكل مستمر ببناء تجمعات استيطانية لصالح اليهود في النقب.

التعليقات