28/07/2017 - 17:49

الاحتلال يفتح أبواب المسجد الأقصى دون شروط مقيدة

فتحت قوات الاحتلال، مساء اليوم الجمعة، أبواب المسجد الأقصى كافة، أمام آلاف المصلّين، دون تحديد أعمار أو شروط مقيدة.

الاحتلال يفتح أبواب المسجد الأقصى دون شروط مقيدة

فتحت قوات الاحتلال، مساء اليوم الجمعة، أبواب المسجد الأقصى كافة، أمام آلاف المصلّين، دون تحديد أعمار أو شروط مقيدة.

وقالت الأوقاف الإسلاميّة، إنّه تم فتح جميع أبواب المسجد الأقصى، دون تحديد الأعمار، للداخلين إلى الأقصى.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية، أنّ تحديد الأعمار للرجال دون الخمسين، قد ألغيت، وأنّ ذلك كان كإجراء احترازي لصلاة الظهر، وهو ما جاء بشكل مفاجئ.

وأبلغت قوات الاحتلال، دائرة الأوقاف بفتح أبواب الأقصى كاملة بما فيها باب حطة الذي تعرض للتحطيم أمس الخميس.

ومن جهتها، قالت دائرة أوقاف القدس، في بيان لها، إنّه على مدار الأسبوعين الماضيين، سيطرت قوات الاحتلال على كافة أبواب المسجد الأقصى، وأغلقتها بوجه المصلين، مع بدء نشر البوابات الإلكترونيّة، وتحديدًا عند باب الأسباط وباب الحديد والمجلس وباب السلسلة، وذلك ضمن إجراءات السيطرة على المسجد الأقصى. وأضاف البيان، "بعد ردود فعل الشارع المقدسي، احتجاجًا على نصب البوابات، واستكمال المخططات لنصب جسور لوضع الكاميرات المراقبة لفحص دخول وخروج المواطنين، أزيلت بعد 11 يومًا. وتابع البيان "وصل الاتفاق دون قيد أو شروط، سواء كانت على دائرة أوقاف القدس أو المواطنين، من أجل إعادة الأمور لما كانت عليه في السابق".

وقال مدير التعليم في الأوقاف المقدسيّة، د. ناجح بكيرات، لـ"عرب 48"، إنّ انتصارنا يوم أمس واليوم، في فتح أبواب المسجد الأقصى كافة، هو نقطة تحول تاريخية نحو تحرير المسجد الأقصى، كما ستتبعها انتصارات أخرى، وأهداف نضالية أخرى، وأهمها منع اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك.

وأكد بكيرات، أنّ كافة الأبواب الستة التي كانت مغلقة اليوم، ومن بينها باب حطة، فتحت جميعا أمام المصلين في الحرم القدسي، كما أزيلت كافة القيود لدخول المصلين إلى المسجد الأقصى، ويحتشد الآلاف في هذه الأثناء داخل المسجد، مكبرين بهذا الانتصار العظيم.

وحول إجراءات الاحتلال، قال مدير التعليم في الأوقاف المقدسيّة، "إنّ الاحتلال، ومنذ الرابع عشر من الشهر الجاري، يتخبط، ويحاول الانتقام من المقدسيين بشتى الطرق، وعليه اتخذ إجراءات مختلفة، سرعان ما أجبر على إزالتها كافة، بفضل الالتفاف الشعبي والنضال المستمر ووضوح الهدف، وهذا من أسباب النصر الهامة، كما أن الشارع المقدسي، وقياداته الوطنية والدينية، تعاملت مع الموقف بعقلانية ووضوح، وبوحدة شملت كافة الأطياف، وهو ما أربك الاحتلال".

وتابع د بكيرات، محذرًا من إجراءات الاحتلال الانتقامية، والتي ينبغي مواجهتها وعدم السماح للاحتلال بفرض وجوده في المسجد الأقصى المبارك، وهذا يأتي بالتمسك بالوحدة التي تجلت خلال الأيام الماضية، والتي أحرزت نصرًا كبيرًا".

اقرأ/ي أيضًا | إسرائيل تحاول النزول عن الشجرة وسط تحذيرات من انتفاضة جديدة

وكانت صلاة الجمعة اليوم،  هي الصلاة الأولى التي يقيمها الفلسطينيون من داخل المسجد الأقصى، منذ أسبوعين، وذلك إثر إغلاق أبواب المسجد الأقصى، أمام المصلين.

وأغلقت قوّات الاحتلال، المسجد الأقصى أمام المصلين، في الرابع عشر من الشهر الجاري، بعد اشتباك وقع في ساحات المسجد الأقصى، استشهد فيه 3 شبان من مدينة أم الفحم.

التعليقات