07/10/2015 - 14:52

سويطي تتحدث لـ"عرب 48" عن فصلها وتهديدها بعد نشرها صورة شهيد

"تم نعتي بالإرهابية وتعابير أخرى دنيئة، بالرغم من أنني لم اتطرق للعملية التي حدثت عندما تم قتل فادي، وقد طلبت مني المسؤولة عني في العمل بحذف الصورة والمنشور المتعلق بالشهيد فادي بحجة أنني أقوم بعمل غير قانوني...".

سويطي تتحدث لـ

تمارا سويطي

فصلت شركة الهواتف النقالة 'بيلفون' الموظفة تمارا سويطي من عملها، وذلك بسبب نشرها صورة الشهيد فادي علون من القدس وكتابة نص يعبر عن حزنها الشديد لعملية إعدامه، وكانت قد كتبت 'قتلت روحي يا شهيد' ومن ثم نشرت صورته في خانة الصورة الشخصية على صفحتها بالفيس بوك.

رسالة نائب مدير شركة بيلفون للموظفين عقب منشور سويطي على الفيس بوك

وكان نائب المدير العام للشركة، تسفيكا أبرمويتش، قد وجه رسالة لجميع الموظفين وصلت كذلك لسويطي، جاء فيها 'نحن نشغل آلاف العمال بين صفوف الشركة ونخدم مليون زبون من كل الأوساط، وشركة بيلفون ليست جسما سياسيا ولا تقوم الشركة بالتعبير بعرض آراء سياسية بتاتاً، وهكذا يطلب من عامليها، من خلال تواصلهم عبر مواقع التواصل الاجتماعية. للأسف في الأيام الأخيرة تعرضنا لحادثة من خلالها قامت إحدى موظفات الشركة التي عبرت عن دعمها وتضامنها مع عملية تخريبية بصفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي، وبصورة تهجمية وغير لائقة ومخالفة للمعايير وقيم المجتمع'.

'فصل من العمل بشكل غير قانوني'

يشار إلى أن الشركة كانت قد حذرت الموظفة تمارا سويطي وطلبت منها إزالة صورة الشهيد بعد أن تم حذفها من مجموعة 'الواتس أب' الخاصة بموظفي الشركة، إلا أنها رفضت ذلك. وذكرت إن 'الشهيد فادي علون صديقي، ولم أتطرق من خلال منشوري سوى لتعبير عن حالة إنسانية شعرت بالحزن على روحه، ولم أتحدث أبدا في مجال السياسة أو عن العملية نفسها، حيث علم لي بما حصل'.

وأشارت إلى أنه 'لم يتم استدعائي لجلسة مع المسؤولين في الشركة كما ينص القانون، لم يتحدثوا معي ولم يقولوا لي أنني فصلت من عملي، بل قاموا بإزالة رقم هاتفي من مجموعة الواتس أب الخاصة بموظفي الشركة، إلا أن زميلتي في العمل أخبرتني أن الشركة قامت بإرسال رسالة لجميع الموظفين عبر البريد الإلكتروني حول المنشور الذي كتبته وقيامي بنشر صورة الشهيد، أنا لم أتجاوز القانون وما قمت به لا يمس بأية أخلاقيات لأي مهنة، بل فصلي من العمل هو الظلم بحد ذاته'.

تهديدات من قبل يهود ضد تمارا ووابل من الشتائم

وفي حديث لعـــ48ــرب مع تمارا سويطي ذكرت بأنها تلقت اتصالات وتهديدات كثيرة عبر الهاتف الخليوي من قبل مواطنين يهود، وذلك طيلة الليلة الماضية، ونددت 'الهجوم الإلكتروني الذي شنه بعض الأشخاص اليهود ومنهم زملائي في العمل والمدرسة سابقا، وقد تم نعتي بالإرهابية وتعابير أخرى دنيئة، بالرغم من أنني لم اتطرق للعملية التي حدثت عندما تم قتل فادي، وقد طلبت مني المسؤولة عني في العمل بحذف الصورة والمنشور المتعلق بالشهيد فادي بحجة أنني أقوم بعمل غير قانوني بالعمل، فرفضت ذلك، وأجبتها أنه لا قانون يمنعني من النشر فتقرر فصلي'.

لن أعود للعمل في شركة لا تحترم الديمقراطية

وأكدت تمارا سويطي تمسكها بموقفها وقالت إن 'قرار فصلي لن يُغير من موقفي بالنسبة للشهيد فادي علون، ولن أزيل صورته المنشورة على صفحتي، وستبقى الكلمات المكتوبة لأجله، وسأرفض العودة للعمل في شركة لا تحترم الديمقراطية، ولا حرية التعبير عن الرأي، ولست ممن ترعبني سياسة الفصل وكم الأفواه، بل ستعزز من مواقفي على طول الخط'.

تقديم شكوى ضد شركة بيلفون وضد التشهير باسمها على الفيس بوك

هذا، وبدأت تمارا سويطي بالتحضير لتقديم شكوى ضد شركة بيلفون على ضوء فصلها من العمل بشكل غير قانوني، كذلك تقديم شكوى ضد كل من قام بالتشهير باسمها على صفحات الفيس بوك، كما قالت لنا.

وحاولنا الحصول على تعقيب من شركة بيلفون، وسنقوم بنشره إذا ما وصلنا في 'عرب 48'. 

التعليقات