05/11/2015 - 16:45

مطالبة بإزالة لعبة حاسوب تحرض على قتل العرب

هذه اللعبة فيها دعوة صريحة للعمل العنيف والعدائي والتحريض للعنصرية وتشجيع وتأييد لمثل هذه الأعمال ودعمها والتماهي معها تجاه جمهور من عنصر آخر هم العرب.

مطالبة بإزالة لعبة حاسوب تحرض على قتل العرب

بعثت مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان في الناصرة اليوم، الخميس، برسالة عاجلة إلى المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، يهودا فاينشتاين، وللقائم بأعمال مفتش عام الشرطة، بنتسي ساو، تطالبه فيها بإزالة وحذف لعبة حاسوب عرضتها القناة السابعة الإسرائيلية تحت اسم "اضرب المخرب"، والتحقيق مع القائمين على هذه اللعبة، وذلك في موقع إنترنت للأولاد تابع للقناة بعنوان "يلدودس"، وتعرض لعبة الحاسوب المذكورة للأولاد أخذ عصا أو مظلة ويتم قتل "المخربين" على حد تعبير الموقع، والذين يظهرون على شكل رسومات كاريكاتورية عنصرية للعرب. كما ظهرت نفس اللعبة على صفحة الفيس بوك لهذه المواقع.

وتوجهت المؤسسة في رسالتها العاجلة بطلب ضرورة الإسراع في حذف هذه اللعبة، كونها تحرض صراحة وعلانية على قتل العرب، من خلال مبنى كبير يظهر كهيكل وعلى جدرانه تظهر عبارات مثل "شعب إسرائيل حي" و"أعطوا الجيش الإسرائيلي ينتصر عليهم". فيما يسمع خلفية أصوات كأصوات الحشرات خلال اللعبة. وقد ظهرت أسماء المعقبين واللاعبين على موقع اللعبة منذ اللحظة الأولى التي ظهرت فيها اللعبة  تحت أسماء مستعارة غالبيتها حملت اسم "الموت للعرب".

وقد طالبت في رسالتها من المستشار القضائي للحكومة والقائم بأعمال مفتش عام الشرطة بحذف اللعبة وإزالتها من الموقع وفتح تحقيق ضد القائمين على هذا الموضوع. وأن هدف اللعبة هو التحريض والتشجيع على قتل الأشخاص وزرع الكراهية والعداوة تجاه الآخرين، وذلك حسب قانون التحريض للعنف والأرهاب والتحريض للعنصرية، حيث عقب أحد اللاعبين على اللعبة بالقول إنه "حقيقة هذه متعة، ونأمل أن كل من قتل في اللعبة الافتراضية أن يقتل في الحقيقة".

وجاء في الرسالة أيضا أن "هذه اللعبة فيها دعوة صريحة للعمل العنيف والعدائي والتحريض للعنصرية وتشجيع وتأييد لمثل هذه الأعمال ودعمها والتماهي معها تجاه جمهور من عنصر آخر هم العرب".

التعليقات