30/11/2015 - 14:04

ميزان: النيابة ترفض إزالة لعبة حاسوب تحرض على قتل العرب

رفضت النيابة الإسرائيلية طلب مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان- الناصرة، بفتح ملف تحقيق ضد القائمين على لعبة حاسوب عنصرية تحريضية

ميزان: النيابة ترفض إزالة لعبة حاسوب تحرض على قتل العرب

رفضت النيابة الإسرائيلية طلب مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان- الناصرة، بفتح ملف تحقيق ضد القائمين على لعبة حاسوب عنصرية تحريضية تحت اسم 'اضرب المخرب' بادعاء أنه 'لا يوجد أي مبرر لفتح تحقيق جنائي ضد مطوّري اللعبة وضد إدارة موقع (يلدودس) الذي نشر اللعبة. ووصلت إلى هذه القناعة رغم أن الحديث يدور عن لعبة تحوي مضامين فظة، تخرج عن الإطار المألوف، خاصة أن الحديث يدور عن لعبة أولاد'، حسبما جاء في الرسالة التي وصلت مؤسسة ميزان رداً على توجهها إلى المستشار القضائي للحكومة، يهودا فاينشتاين، وللقائم بأعمال مفتش عام الشرطة، بنتسي ساو.

وجاء في رد النيابة وتفسيرها لرفض الشكوى المقدمة من قبل ميزان أنه 'بالنسبة لجنحة التحريض للعنصرية، فإن الموقع المذكور لا يتطرق إلى 'العرب'، إنما هو موجه وبشكل مباشر للـ'مخربين'. وأن الشخصيات الواردة في اللعبة، رغم أنها تحمل ملامح عربية، وتتميز بشكل واضح كشخصيات مخربين، وكلهم يحملون أسلحة من أنواع مختلفة، رغم كل ذلك فإننا لا نعتقد أن اللعبة تدعو للعنصرية ضد المجتمع العربي في البلاد أو خارجها'، حسبما ادعت النيابة.

وأضافت النيابة في ردها أن 'استعمال مصطلح (الموت للعرب) من الممكن أن يقود لارتكاب مخالفة التحريض للعنصرية، لكن من مجمل الظروف الواردة في هذه الحالة فإن استعمال هذا المصطلح تم على يد متصفحي الموقع وليس من قبل القائمين على الموقع. وأنه من خلال ما رشح في وسائل الإعلام فإن المتصفحين هم من سموا أنفسهم بمصطلح (الموت للعرب)، وأن إدارة الموقع قد حذفت هذا المصطلح من قائمة المعقبين على اللعبة'، حسبما جاء في ردها.

وقالت إنه 'فيما يتعلق بمخالفة التحريض للعنف' فإنه من الممكن الادعاء أن هذه اللعبة تشجع المس أو قتل المخربين المسلحين، ودعوة كهذه، والتي سمعت من قبل رجال جمهور، لا ترتقي إلى مخالفة جنائية، وأود أن أشير إلى أن الحديث يدور عن لعبة حاسوب، مستوى العنف فيها لا يختلف عن الكثير من ألعاب الحاسوب'، على حد زعمها.

يذكر أن 'ميزان' بعثت قبل ثلاثة أسابيع برسالة إلى المستشار القضائي للحكومة، يهودا فاينشتاين، وللقائم بأعمال مفتش عام الشرطة، بنتسي ساو، تطالبهم فيها بإزالة وحذف لعبة حاسوب عرضتها القناة السابعة الإسرائيلية تحت اسم 'اضرب المخرب'، وأيضا التحقيق مع القائمين على هذه اللعبة، وذلك في موقع إنترنت للأولاد تابع للقناة بعنوان 'يلدودس'، وتعرض لعبة الحاسوب المذكورة للأولاد أخذ عصا أو مظلة ويتم قتل 'المخربين' على حد تعبير الموقع، والذين يظهرون على شكل رسومات كاريكاتورية عنصرية للعرب، كما ظهرت نفس اللعبة على صفحة الفيس بوك لهذه المواقع.

اقرأ أيضًا| مطالبة بإزالة لعبة حاسوب تحرض على قتل العرب

وتوجهت مؤسسة ميزان في رسالتها بطلب ضرورة الإسراع في حذف هذه اللعبة، كونها تحرض صراحة وعلانية على قتل العرب، من خلال مبنى كبير يظهر كهيكل وعلى جدرانه تظهر عبارات مثل 'شعب إسرائيل حي' و'أعطوا الجيش الإسرائيلي ينتصر عليهم'، فيما يسمع خلفية أصوات كأصوات الحشرات خلال اللعبة. وقد ظهرت أسماء المعقبين واللاعبين على موقع اللعبة منذ اللحظة الأولى التي ظهرت فيها اللعبة تحت أسماء مستعارة غالبيتها حملت اسم 'الموت للعرب'.

التعليقات