06/02/2024 - 21:57

الذكاء الاصطناعيّ يفكّ رموز مخطوطات عمرها أكثر من 2000 عام

واستخدم الذكاء الاصطناعيّ في تحليل الحبر على ورق البرديّ وحدّدوا طبيعة الأحرف اليونانيّة من خلال رصد التكرارات...

الذكاء الاصطناعيّ يفكّ رموز مخطوطات عمرها أكثر من 2000 عام

فاز ثلاثة باحثين أحدهم مصريّ الاثنين بجائزة قدرها 700 ألف دولار لنجاحهم في استخدام الذكاء الاصطناعيّ في فكّ رموز جزء صغير من مخطوطات عمرها نحو 2000 عام تعرّضت لأضرار بالغة بسبب ثوران بركان فيزوف عام 79 بعد الميلاد.

وأوضح منظّمو المسابقة أنّ برديّات هيركولانيوم تضمّ نحو 800 مخطوطة تفحّمت خلال هذا الثوران الّذي دفن بومبيي وهيركولانيوم.

وهذه اللفائف الّتي تشبه جذوع الأشجار المتفحّمة والمحفوظة في معهد فرنسا في باريس والمكتبة الوطنيّة في نابولي، تتفتّت وتتعرّض للتلف بسهولة عند محاولة فتحها.

وأطلقت على المسابقة تسمية Vesuvius Challenge ("تحدّي فيزوف")، وأطلقها الباحث في علوم الكمبيوتر في جامعة كنتاكي الأميركيّة برنت سيلز، ومؤسّس منصّة "غيتهب" Github الّتي باتت مملوكة لشركة "مايكروسوفت" نات فريدمان.

وأجرى المنظّمان قبل المسابقة مسحًا ضوئيًّا لأربع مخطوطات وعرضًا مكافأة إجماليّة قدرها مليون دولار لمن يتمكّن من فكّ رموز 85 في المئة على الأقلّ من أربعة مقاطع مكوّنة من 140 حرفًا.

ويتكوّن الثلاثيّ الفائز بـ"تحدّي فيزوف" من طالب الدكتوراه المصريّ في برلين يوسف نادر، والطالب والمتدرّب في شركة "سبايس إكس" لوك فاريتور من نبراسكا في الولايات المتّحدة، والطالب في اختصاص علم الروبوتات السويسريّ جوليان شيليغر.

واستخدم الذكاء الاصطناعيّ في تحليل الحبر على ورق البرديّ وحدّدوا طبيعة الأحرف اليونانيّة من خلال رصد التكرارات.

وباستخدام هذه التقنيّة، تمكّن لوك فاريتور من فكّ رموز الكلمة الأولى في المقطع.

وتمكّنوا بفضل تعاونهم من فكّ رموز نحو 5 في المئة من إحدى المخطوطات، وفقًا للمنظّمين. وأوضح نات فريدمان أنّ كاتبها هو "على الأرجح الفيلسوف الأبيقوريّ فيلوديموس" الّذي كتب "عن الطعام والموسيقى وكيفيّة الاستمتاع بملذّات الحياة".

ويعتقد بعض المؤرّخين أنّ هذه الوثائق كانت في السابق مملوكة للوسيوس كالبورنيوس بيزو كايسونينوس، والد كالبورنيا، إحدى زوجات يوليوس قيصر. ولا تزال "فيلا البردي"، حيث عثر على المخطوطات في القرن الثامن عشر، مدفونة بمعظمها، ويعتقد أنّ فيها آلاف المخطوطات الأخرى.

التعليقات