05/04/2024 - 10:02

موقع "كاراكالا" الأثريّ في روما يفتتح "مرآة مائيّة" للآثار التاريخيّة

إنشاء هذا الحوض "عمليّة معماريّة حديثة تتناغم مع العمارة القديمة، ما يتيح تعزيز دور حمّامات كاراكالا الحراريّة كمركز لتعزيز الثقافة والفنّ"...

موقع

(Getty)

افتتحت حمّامات كاراكالا المهيبة الخميس حوضًا يشكّل "مرآة مائيّة" للآثار التاريخيّة، في إطار عمليّة تحديث الموقع الشهير في العاصمة الإيطاليّة.

ويسمح هذا الحوض، المسمّى "لو سبيكيو" ("Lo Specchio" أي "المرآة")، بانعكاس آثار الحمّامات الرومانيّة الضخمة الشهيرة المشيّدة عام 216، على المسطّح المائيّ الشاسع الّذي يبلغ طوله 42 مترًا وعرضه 32 مترًا.

وقالت دانييلا بورو، إحدى المسؤولين عن المواقع الثقافيّة في روما، "مع (المرآة) +سبيكيو+ المذهلة هذه، نريد أن نبدأ مسار تجديد وانفتاح على المدينة لأحد أهمّ المواقع الأثريّة في العاصمة".

ولفتت في بيان إلى أنّ إنشاء هذا الحوض "عمليّة معماريّة حديثة تتناغم مع العمارة القديمة، ما يتيح تعزيز دور حمّامات كاراكالا الحراريّة كمركز لتعزيز الثقافة والفنّ".

وقد ركب ما يقرب من عشرين نافورة وضوء كاشف في الجزء السفليّ من هذا الحوض الضحل للسماح بعرض المياه والضوء.

وبعد تقديمها للصحافة الخميس، ستكون المنشأة الجديدة مفتوحة للجمهور اعتبارًا من 13 نيسان/أبريل مع عرض باليه.

وتعدّ حمّامات كاراكالا، وهو مجمّع مساحته 11 هكتارًا عند سفح هضبة أفنتين، يضمّ حمّامات ولكن أيضًا مرافق رياضيّة ومكتبات، من أفضل الحمّامات المحفوظة في الإمبراطوريّة الرومانيّة.

التعليقات