31/10/2010 - 11:02

افتتاح معرض فلسطين للكتاب اليوم بحوالي نصف مليون كتاب

-

افتتاح معرض فلسطين للكتاب اليوم بحوالي نصف مليون كتاب
يفتتح اليوم (الاثنين)، في مدينة رام الله، معرض فلسطين الدولي للكتاب تحت رعاية وزارة الثقافة الفلسطينية، وذلك لأول مرة منذ أربعة أعوام.

وقال يحيى يخلف، وزير الثقافة الفلسطيني، امس الاحد، في تصريحات صحفية إنّ الهدف من وراء هذا المعرض هو نشر الثقافة والمعرفة بين أبناء الشعب الفلسطيني، مُوضحا أنه سيتم افتتاح المعرض "رغم العراقيل الإسرائيلية التي تضعها أمامنا".

وأشار إلى "أنّ هذا المعرض يُعقد لأوّل مرة منذ أربعة أعوام، بسبب العدوان الإسرائيلي الذي كان يمنع الكتب من الدخول إلى الأراضي الفلسطينية، مُحدثين بذلك فجوة معرفية؛ حيث إنّ القارئ الفلسطيني لم يتمكن خلال الفترة الماضية من الحصول على الكتب أو المراجع، مما أنذر بتعميق الفجوة المعرفية في أراضي السلطة الفلسطينية".

و أوضح يخلف أنّ وزارة الثقافة الفلسطينية عملت في جوٍّ من التحدي ووجهت نداءات عاجلة إلى المنظمة العالمية للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو من أجل مساعدتنا لتذليل العقبات من أجل انعقاد المعرض".

وقال إنّ إسرائيل ما زالت مصرة على وضع العقبات أمام عقد المعرض وتمنع الناشرين من دخول الأراضي، "إلا إننا عازمون على افتتاحه في الوقت المحدد، حيث نجحنا حتى الآن في إدخال 30 إلى 50 ألف عنوان"- متوقعًا أن يصل عدد الكتب المشاركة في المعرض إلى نصف مليون كتاب.

و أشار إلى أنّ المعرض الذي سيتسمر لمدة 10 أيام سيفتتحه رئيس الوزراء الفلسطيني، أحمد قريع.

التعليقات