31/10/2010 - 11:02

"ملح كثير..أرض أقل" في ضيافة "ابن سينا" في باريس..

-

استضافت مكتبة "ابن سينا" في حلتها الجديدة، على صيغة مقهى أدبي، في قلب العاصمة الفرنسية باريس، الكاتب الفلسطيني القادم من الناصرة راجي بطحيش ليقدم روايته الأخيرة "ملح كثير..أرض أقل" الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر قي بيروت.

وتقع الرواية، الثالثة للكاتب والصادرة عن دار النشر نفسها، في 120 صفحة، وتشمل 12 نصا قصصيا طويلا تدمج بين السرد والشعر وكلمات الأغاني وأدبيات الإعلانات التجارية في توليفة حديثة وغرائبية في آن. يروي الكاتب من خلالها حكاية لشخصية أحادية المعالم النفسية بأشكال مختلفة وباقتراحات جندرية مثيرة، وبافتراضات متعددة ومتباينة المظهر تتقاطع في بحثها عن الخلاص، وهي شخصيات في نهايات الثلاثين وبدايات الأربعين من حياتها، فاتها شيء ما، وبالتالي فاتها أن تعيش بحق. وهي إذ تعيش فقدانها لأنها وحقيقتها بثنائية الغربة عن الذات والغربة في داخل وطنها المنهوب، وكل ذلك على خلفية ضوضاء إعلانية استهلاكية لا ترحم.

وتحدث الكاتب عن مسيرته الأدبية التي بدأت مع الشعر منذ عام 1995 حيث أصدر مجموعتين شعريتين "الظل والصدى" 1998 و"العري وقصائد أخرى" 2002 ويوميات نثرية عن باريس بعنوان "حديقة للشتاء..ظل ربيع ضاع 2003 ثم انتقل مع الانتفاضة الثانية إلى الكتابة الروائية فاصدر مجموعتين قصصيتين هما "بدل الضائع" 2005 و"غرفة في تل أبيب" 2007 والتي من خلال اسمها، كما يقول الكاتب، استطاعت استقطاب جمهور واسع من القراء في مهرجان القاهرة.

يذكر أن الشاعر والفنان الفلسطيني زهير أبو شايب، هو من صمم غلاف الرواية.

التعليقات