12/09/2011 - 21:03

"رواق" للمعمار الفلسطيني يفوز بجائزة الأمير كلاوس الهولندية

فاز مركز المعمار الشعبي الفلسطيني "رواق" في رام الله، بالجائزة الهولندية للثقافة والتنمية، جائزة "الأمير كلاوس"، للعام 2011.

 

فاز مركز المعمار الشعبي الفلسطيني "رواق" في رام الله، بالجائزة الهولندية للثقافة والتنمية، جائزة "الأمير كلاوس"، للعام 2011.

وأعلنت مؤسسة الأمير كلاوس للثقافة والتنمية الهولندية، ومقرها أمستردام بهولندا، عن الجائزة يوم الأحد الماضي.

وتقدم هذه الجائزة بشكل سنوي عن المؤسسة، وتبلغ قيمتها 25 ألف يورو، وتمنح إلى عدة جهات، وقد فاز "رواق" إلى جانب تسع مؤسسات وأفراد، من بينها مجلة شيمورنجا الافريقية، التي فازت بالجائزة الكبرى، وقيمتها 100 ألف يورو.

وحاز رواق على الجائزة لإنجازاته المهمة في حماية وإعادة إحياء الموروث الثقافي والمعماري في فلسطين، ولقدرته على ربط الحماية والترميم بالتنمية المجتمعية والاقتصادية، بالإضافة إلى تقوية أواصر الهوية الفلسطينية المبنية على الذاكرة الجمعية، والتي يعبر عنها الموروث الثقافي في فلسطين في ظل أجواء من العداء والاحتلال.

تجدر الإشارة إلى أن صندوق الأمير كلاوس يعمل على تكريم الاعمال الفنية والأدبية للمؤسسات والأفراد منذ العام 1997، وتعد هذه الجائزة من أهم الجوائز العالمية وأرفعها في هولندا، وتمنح سنويا لفنانين، ومثقفين، ومنظمات ثقافية، في أفريقيا، وآسيا، وأميركا اللاتينية، ولعدد كبير من المثقفين والناشطين في مجالات الفكر، والثقافة، والأدب، في مختلف أنحاء العالم.

يذكر أن هذه الجائزة كان قد حصل عليها الشاعر الراحل محمود درويش، ورسام الكاريكاتير الجنوب افريقي جوناثان شابيرو، واتحاد الكتاب السودانيين، وغيرهم.

التعليقات