11/10/2013 - 18:25

مركزا "إعلام" و"تطوير الإعلام" يختتمان دورة في الصحافة الإلكترونية ببير زيت

اختتم "مركز تطوير الإعلام - جامعة بيرزيت"، وبالتعاون مع "مركز إعلام" في الناصرة أول أمس، الأربعاء، 09.10.2013، دورة تدريبية مكثفة حول الصحافة الإلكترونية والشبكات الاجتماعية، عُقِدَتْ على مدار ثلاثة أيام في مبنى محمد المسروجي للإعلام في الحرم الجامعة، بمشاركة 22 صحافيا وصحافية يعملون في وسائل إعلام إلكترونية مختلفة في الداخل الفلسطيني المحتل.

مركزا

اختتم "مركز تطوير الإعلام - جامعة بيرزيت"، وبالتعاون مع "مركز إعلام" في الناصرة أول أمس، الأربعاء، 09.10.2013، دورة تدريبية مكثفة حول الصحافة الإلكترونية والشبكات الاجتماعية، عُقِدَتْ على مدار ثلاثة أيام في مبنى محمد المسروجي للإعلام في الحرم الجامعي، بمشاركة 22 صحافيا وصحافية يعملون في وسائل إعلام إلكترونية مختلفة في الداخل الفلسطيني المحتل.

ركزت الدورة التي قدّمها الخبير في مجال تقنيات الإعلام والإعلام الحديث، المهندس مأمون مطر، على فترة ما بعد ثورة الاتصالات والإنترنت الأخيرة – فترة الاندماج الرقمي-، التي حوّلت الإعلام الإلكتروني إلى إعلام رقمي أو إعلام الشامل. وغطّت الدورة محاور مختلفة تمحورت حول النشر الإلكتروني، وأدوات الصحافة الرقمية وأشكال القصة الرقمية، والمبادئ والأساليب الأساسية لكتابة وتحرير الأخبار على الإنترنت، والمقابلات الإخبارية،  ومصادر الأخبار والاقتباس، ومصادر المعلومات الإلكترونية، وحقوق المطبوعات والنشر، وأخلاقيات مهنة الصحافة في صحافة الإنترنت؛ وجرى التعرّض كذلك إلى الإعلام الاجتماعي وأدواته، ودوره في الإعلام الإلكتروني.

بدوره، قدّم المحرر في جريدة "الحياة الجديدة"، صالح مشارقة، مداخلة حول أساليب الكتابة الإخبارية والتحرير الإخباري على الإنترنت، منوهًا إلى أن لغة أي صحافي يجب أن تكون سليمة تمامًا ومراعية لأساليب العربية، وأن الخبر الصحافي البسيط في الإعلام الإلكتروني عليه أن يكون بمثابة "الطلقة الإخبارية"، التي تقدم للجمهور المعلومة بأقل الكلمات وأبسط الأساليب، وبعيدًا عن معجم تظهر منه الهرمية والسلطة. وأشار كذلك إلى أن العنوان يجب أن يكون بأقل الكلمات ممكنة.

لقاء تعارفي مع طلاب الإعلام في جامعة بير زيت

من جهة أخرى، المركز على هامش الدورة التدريبية، لقاءً تعارفيًّا جمع الصحافيين المشاركين بطلبة إعلام جامعة بيرزيت، بحضور كل من د. بسام عويضة، رئيس دائرة الإعلام في الجامعة، ود. أمل جمّال مدير "مركز إعلام" في الناصرة، والأستاذ عماد الأصفر، منسق المراقبة والتقييم في مركز "تطوير الإعلام"،  وبثينة السميري، مديرة مشروع تطوير الإعلام المحلي، وقد جرى التأكيد على ضرورة التواصل بين جامعة بير زيت وصحافيي الداخل على كافة المستويات، سواء المستوى الوطني والسياسي، وكذلك على المستوى المهني، الذي يترسخ باستمرارية تنظيم مثل هذا النوع من الدورات والأنشطة واللقاءات.

وفي هذا الصدد دعا الأستاذ عماد الأصفر، "مركز إعلام"، إلى تكثيف وترسيخ التواصل مع "مركز تطوير الإعلام" عمليا ومهنيا، وطلب إلى الصحافيين المشاركة في الكتابة بجريدة "الحال" الشهرية الصادرة عن المركز.

وقد تحدث طلاب من جامعة بير زيت حول تجربتهم الدراسية والمهنية في الضفة الغربية، وكذلك تحدث الصحافيون من الداخل حول انطباعاتهم عن الدورة، والتحديات التي يواجهونها خلال عملهم.

واختتمت الدورة التدريبية بتوزيع شهادات إنهاء على المشاركين والمشاركات. 

التعليقات