28/11/2014 - 13:51

وفاة الشاعر اللبناني سعيد عقل عن مئة وسنتين

من دواوينه "قصائد من دفترها" و"رندلى" و"دلزى" و"أجمل منك؟ لا"، وغنت قصائده خصوصا فيروز وماجدة الرومي.

وفاة الشاعر اللبناني سعيد عقل عن مئة وسنتين

توفي الشاعر اللبناني سعيد عقل الذي ارتقى بالقصيدة العمودية إلى أرقى المراتب، صباح اليوم الجمعة، عن مائة وسنتين، على ما ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية.

وقالت الوكالة 'غيب الموت الشاعر والأديب الكبير سعيد عقل' أحد أبرز الوجوه الشعرية والأدبية في لبنان والعالم العربي والمولود في مدينة زحلة شرق لبنان في 1912.

وشعر سعيد عقل مفعم بالرمزية وقصائده خالية من التفجع. كما يتسم شعره بالفرح ويخلو من البكاء. وهو قال يوما 'في شعري شيء من الرمزية لكن شعري أكبر من ذلك، يضم كل انواع الشعر في العالم، هؤلاء الذين يصدقون أنهم رواد مدرسة من المدارس ليسوا شعراء كبارا، الشعراء الكبار هم الذين يجعلون كل أنواع الشعر تصفق لهم'.

كان عقل شاعرا يؤمن بسلطان العقل وهو وصل بالقصيدة العمودية الكلاسيكية إلى أعلى المراتب.

غنى سعيد عقل بالوطن وتغنى بالمرأة بنبل وبعذوبة ولم يكن غزله مبتذلا.

كان من أنصار 'القومية اللبنانية' ويدافع بقوة عن 'الخاصية اللبنانية' ويدعو إلى استخدام اللغة العامية اللبنانية معتبرا أن المستقبل هو لهذه اللغة. وقد أثارت مواقفه هذه جدلا كبيرا.

من دواوينه 'قصائد من دفترها' و'رندلى' و'دلزى' و'أجمل منك؟ لا'.

وقد أصدر أيضا كتاب 'لبنان إن حكى' الذي يتطرق إلى أمجاد لبنان بأسلوب قصصي، يتأرجح ما بين التاريخ والأسطورة.

وقد غنت قصائده خصوصا فيروز وماجدة الرومي.

عداء للعروبة وفلسطين

بدأ سعيد عقل حياته عروبيا، فانضم إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي، وألف العديد من القصائد التي تتغنى بالشام، مما جعل وسائل الإعلام الرسمية السورية تحديدا تشيد به.

غير أنه بدّل مواقفه بشكل كامل، وانتقل من النقيض إلى النقيض حين تبنى رؤية مضادة للعرب والقومية العربية تؤكد أن لبنان ليس جزءا من الوطن العربي، بل إن تاريخه وتراثه الفينيقي هو الأصل، كما تبنى موقفا معاديا للوجود الفلسطيني بلبنان.

ووصل عداء عقل للقضايا العربية، وفلسطين ووجود المقاومة الفلسطينية على الأرض اللبنانية خاصة، إلى درجة تأييده الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982، فكتب في إحدى الجرائد يشكر القوات الإسرائيلية على ما فعلته، ودعا اللبنانيين إلى القتال إلى جانب إسرائيل، مؤكدا أنه كان سيقاتل إلى جانبها لو أسعفته الظروف. 

ومن أكثر العبارات التي أثارت جدلا واسعا آنذاك كانت عبارة 'على كل لبناني أن يقتل فلسطينيا'. وأشار إلى أن عقل كان ينظر إلى لبنان على أنه مبتدأ الكون والحضارة.

التعليقات