02/01/2015 - 21:45

رحيل الفنان اللبناني وليم نصّار

رحل فجر اليوم الجمعة الفنان اللبناني والناشط اليساري وليم نصّار، بعد صراع مع مرض سرطان الدمّ (اللوكيميا). ويُعتبر وليم نصّار من ممثلي صوت المقاومة، ومن روّاد الأغنية اليساريّة السياسيّة في لبنان.

رحيل الفنان اللبناني وليم نصّار

رحل فجر اليوم الجمعة الفنان اللبناني والناشط اليساري وليم نصّار، بعد صراع مع مرض سرطان الدمّ (اللوكيميا). ويُعتبر وليم نصّار من ممثلي صوت المقاومة، ومن روّاد الأغنية اليساريّة  السياسيّة في لبنان.

ولد نصّار في لبنان، 25 كانون أول (ديسمبر) 1966، إذ عايش فترة الحرب الأهليّة بكلّ قسوتها، واعتقل مرات عديدة بين الأعوام 1982-1984، بعد الاجتياح الصهيوني للبنان، وذلك نتيجة لنشاطه وأمسياته الموسيقيّة ذات الطابع السياسي الرافض للنظام المخابراتي.

تعرّض نصّار إلى محاولة إغتيال في العام 1989، ومحاولة لحرق منزل عائلته، مما دفع بعائلته إلى هجرة لبنان. وفي العام 1994 قرر وليم نصّار مغادرة لبنان والعيش في المنفى.

صدرت لنصّار مجموعة من الأعمال الموسيقيّة، منها: عكا على راسي، عسكر على مين، جيفارا غزة، حب، لكم اغني وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، لقد صدرت لنصّار مجموعة مؤلفات منها: لن أصالح، وثوب الناصرة وعنب الخليل.

ويُذكر أنه قد كتب، قبل أشهر من رحيله:' أصبت باللوكيميا.. وفقدت القدرة والدافع للمقاومة... نعم فقدت القدرة والدافع وفشلت وسائل العلاج المختلفة.. وقد أعطيت بضعة أشهر على هذا الكوكب... لست خائفا... ولست حزينا... لكني حيران كيف أعيد ترتيب الروح في داخلي..'. 

 

التعليقات