03/02/2016 - 16:46

"كنوز فلسطينية" في غزة

وقال محمد خلة، وكيل وزارة السياحة والآثار في غزة، خلال كلمة له على هامش افتتاح المعرض: هذا المعرض الأثري، يهدف إلى حماية التاريخ الفلسطيني والموروث الحضاري من السرقة الإسرائيلية.

"كنوز فلسطينية" في غزة

افتتحت وزارة السياحة والآثار الفلسطينية، في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، معرضا ضم آثارا عثر عليها خلال الفترة الماضية.

ويضم المعرض، الذي أقيم في متحف 'قصر الباشا'، شرق مدينة غزة، وأُطلق عليه اسم 'كنوز فلسطينية'، قطعا نقدية معدنية، وحجارة أثرية، ووثائق وأوراق، كانت متداولة خلال الحقبات الماضية.

وقال محمد خلة، وكيل وزارة السياحة والآثار في غزة، خلال كلمة له على هامش افتتاح المعرض: 'هذا المعرض الأثري، يهدف إلى حماية التاريخ الفلسطيني والموروث الحضاري من السرقة الإسرائيلية'.

وتابع: 'كما أننا نسعى من خلاله تثقيف الشعب الفلسطيني بحضارته، وتاريخه، وارتباطه الوثيق بأرضه'.

فيما قال أحمد البرش، مدير دائرة الآثار بوزارة السياحة: 'هذا المعرض ضمن سلسلة معارض، للإعلان عن اكتشافات جديدة تمت خلال العام الماضي، كاكتشاف النقود العثمانية المصنوعة من البرونز، كما ستعرض مخطوطات وأوراق تاريخية'.

وعثر عمال فلسطينيون، في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، على عشرات القطع النقدية الأثرية التي تعود للعهد العثماني، خلال قيامهم بأعمال حفر وترميم، شرقي قطاع غزة.

وتعد مدينة غزة، من مدن العالم القديمة، وخضعت لحكم الفراعنة، والإغريق والرومان، والبيزنطيين. وفتح المسلمون غزة عام 635 م، وعاشت تحت الحكم العثماني منذ القرن السادس عشر وحتى عام 1917، بحسب مراجع تاريخية.

اقرأ أيضًا| معرض لوحات سوري في ألمانيا لأول مرّة

التعليقات