28/04/2016 - 15:48

الأردن حظر "مشروع ليلى" لأسباب دينية

أطلقت مواقع محلية أردنية، حملة تشهير بفرقة مشروع ليلى اللبنانية، ما تسبب بإلغاء الحفل الموسيقي الذي كان من المفترض أن يقام غدا، الجمعة، في العاصمة الأردنية.

الأردن حظر "مشروع ليلى" لأسباب دينية

صفحة "مشروع ليلى" (فيسبوك)

أطلقت مواقع محلية أردنية، حملة تبرر حظر فرقة 'مشروع ليلى' اللبنانية، بعد إلغاء الحفل الموسيقي الذي كان من المفترض أن يقام غدا، الجمعة، في العاصمة الأردنية.

وصرح محافظ عمان لوسائل الإعلام المحلية أن 'ما يحتويه الألبوم الجديد للفرقة من مخالفات للقيم والعادات والتقاليد.. وما يرد في بعض أغانيه من ألفاظ لا تليق بالمجتمع الأردني'.

وقالت وزارة السياحة الأردنية في بيان، إنها 'تبرر سحب رخصة الغناء من الفرقة'، وإن محتوى الحفل لا يتناسب مع أصالة المدرج الروماني وسط عمان، وهو الموقع الذي قدمت فيه الفرقة ثلاث حفلات سابقة.

وأشارت مصادر إعلامية إلى أن قرار الحظر يعود إلى ضغوطات تمارسها الكنيسة اللاتينية، حيث نقلت عن أحد رجال الدين المسيحي، رفعت بدر، قوله إن 'منع إقامة الحفل قرار صائب يصب في مصلحة قيمنا وعاداتنا الأخلاقية التي تتعارض مع توجهات هذه الفرقة المثيرة للجدل'.

وأضاف أن 'هذه الفرقة نشأت في لبنان لمساعدة الشباب اللبناني على التعبير عن رأيهم نظرا للتعقيدات السياسية هناك، لكننا في الأردن لسنا بحاجة لتلك الطرق ولدينا وسائلنا المحترمة والمشروعة'. وأوضحت الكنيسة اللاتينية في بيان، أن أغاني المشروع تحتوي على 'جمل نابية على الدين المسيحي'.

واتهم النائب بسام البطوش، الفرقة بـ'التحدث حول الجنس والمثلية الجنسية والدعوة للثورة على الحكومات والمجتمعات، ولا تبتعد طروحاتها عن الترويج لأفكار عبدة الشيطان ويدل على ذلك الصور التي يستخدمونها في الترويج وتحمل رأس كلب أو ذئب على جسم إنسان وكذلك الكلمات الإيحائية والغامضة المستخدمة في أغانيهم!'.

اقرأ/ي أيضًا| ما هي أسباب إلغاء حفل مشروع ليلى بعمّان؟

من جهتها، اعتذرت الفرقة لجمهورها، دون أن تفصح عن الجهة التي تسببت بالتحريض وإلغاء الحفل، حيث قالت: 'أُبلغنا بشكل غير رسمي بأنه لن يكون من المسموح لنا بأن نقدم عروضنا في أي مكان في الأردن بسبب معتقداتنا السياسية والدينية وإقرارنا بالمساواة الجنسية والحرية الجنسية'.

التعليقات