28/04/2016 - 14:39

التراث الفلسطيني بإيقاع غربي في "ريميكس"

في محطته الثالثة، سيعرّف حمزة نمرة جمهور المشاهدين على إحدى أشهر الأغاني الشعبية الفلسطينية المستمدة من التراث الفلسطيني، التي غناها الفلسطينيون في الداخل المحتل وفي دول الشتات.

التراث الفلسطيني بإيقاع غربي في

بعد النجاح الذي حققته الحلقتان السابقتان في الأردن والمغرب، يتناول الفنان حمزة نمرة، في برنامج "ريميكس" على التلفزيون العربي، الأغنية الشعبية الفلسطينية.

وتناولت الحلقة الأولى من "ريميكس"، التراث الأمازيغي بالمغرب في الأغنية الشعبية الشهيرة "إناس إناس"، فيما تناولت الحلقة الثانية، التراث الأردني في الأغنيتين الشعبيتين "وساري سار الليل" و"وين ع رام الله".

وفي محطته الثالثة، سيعرّف حمزة نمرة جمهور المشاهدين على إحدى أشهر الأغاني الشعبية الفلسطينية المستمدة من التراث الفلسطيني، التي غناها الفلسطينيون في الداخل المحتل وفي دول الشتات.

وتختلف الأغاني الشعبية في كل بلد من البلدان بموضوعاتها وموسيقاها وألوانها، ولكنها تعتمد بشكل وثيق على الموروث الثقافي والاجتماعي والتاريخي لكل بلد.

يقول الباحث أ.د. يحيى جبر: "باستعراض نماذج مختلفة من الأغاني الشعبية الفلسطينية يمكن التثبت من حقيقة ارتباطها الوثيق بالتراث الشعبي، واكتسابها كثيرا من معانيه وقيمه والصور الفنية التي ينطوي عليها، فهي إلى جانب كونها وسيلة للترفيه والتسلية؛ إلا انها تتجاوز ذلك بما تشحن به من المعاني والقيم عن قصد، بهدف إيصال رسالة خاصة للمستمعين".

وتقوم فكرة "ريمكس" على التعريف بالأغاني الفلكورية الشعبية الخاصة بكل بلد عربي في بلدها، والتعريف بقصة الأغنية وصاحبها، ثم إعادة توزيعها ونشرها باستخدام أنماط الموسيقى الغربية.

وبعد إعادة توزيع الأغنية حسب الإيقاع الغربي، يقوم حمزة نمرة بأدائها في أحد الأماكن العامة المفتوحة في العاصمة البريطانية لندن، وسط حضور جمهور عربي وأجنبي.

يمكنكم متابعة البث المباشر عن طريق الضغط على الرابط

اقرأ/ي أيضًا| حمزة نمرة يواصل "ريميكس" في الأردن

التعليقات