26/09/2016 - 18:20

"أيام سينمائية" الدولية في فلسطين... جاهزة للإنطلاق

استكملت مؤسسة "فيلم لاب - فلسطين"، والتي تهدف إلى إعادة إحياء وتنشيط صناعة الأفلام في فلسطين، كافة الاستعدادات لانطلاقة فعاليات "أيام سينمائية" بدورتها الثالثة، والتي من المقرر أن تنطلق منتصف الشهر القادم في الفترة ما بين 15 إلى 21 تشرين.

من فيلم "الطريق إلى لاباز"

استكملت مؤسسة "فيلم لاب - فلسطين"، والتي تهدف إلى إعادة إحياء وتنشيط صناعة الأفلام في فلسطين، كافة الاستعدادات لانطلاقة فعاليات "أيام سينمائية" بدورتها الثالثة، والتي من المقرر أن تنطلق منتصف الشهر القادم في الفترة ما بين 15 إلى 21 تشرين الأول/ أكتوبر، في خمسة مدن فلسطينية، تشمل القدس ورام الله وبيت لحم وجنين وغزة.

يشارك في فعاليات هذه السنة أكثر من 60 فيلمًا، منها نحو 45 فيلمًا طويلًا "روائي ووثائقي" و25 فيلمًا قصيرًا ومجموعة من الأفلام المتحركة للأطفال، وأبرز الأفلام المشاركة، الفيلم الأرجنتيني "الطريق إلى لاباز"، الذي يروي قصة رجل يرافق سائق سيارة في دول أميركا اللاتينية، يريد أن يصل إلى مكة للحج، والفيلم الإيطالي "فوكوشيما قصة نووية"، عن صحافي إيطالي تصادف وجوده خلال الزلزال والتسرب النووي في اليابان، ومن الأردن يشارك الفيلم الروائي "المنعطف" من تمثيل الممثل الفلسطيني أشرف برهوم، وفيلم "باب الوداع" من مصر، والفيلم الوثائقي "بيت التوت" من اليمن، فلسطينيًا يشارك الفيلم الروائي "أمور شخصية" للمخرجة مها الحاج، والذي عرض في مهرجان "كان" هذا العام، والفيلم الوثائقي "خارج الاطار"، للمخرج مهند يعقوبي، والذي عرض في مهرجان "تورونتو" خلال الشهر أيلول/ سبتيمبر الجاري.

وتنظم هذا العام، لأول مرة ضمن فعاليات "أيام سينمائية"، مسابقة "طائر الشمس"، والتي خصصت لأفلام فلسطينية أو أفلام عن فلسطين، على أن تكون أفلام من فئتي الوثائقي والروائي القصير، تستهدف هذه المسابقة مخرجات ومخرجين تحت سن 35 عامًا. وتشكلت لجنة تحكيم مكونة من سينمائيين ومختصين، محليين ودوليين وعرب، ستقوم باختيار الأفلام الفائزة بالمسابقة. فيلم عن كل فئة. يشار إلى إن جائزة "طائر الشمس" من تصميم الفنان الفلسطيني خالد جرار، دعمًا منه لأيام سينمائية.

وتعقد، على هامش فعاليات"أيام سينمائية"، ورشات عمل وطاولات حوار تستهدف المخرجين والمهتمين بصناعة السينما من كافة الأجيال والأعمار، وبمشاركة عدد كبير من السينمائيين العرب والأجانب، التي تهدف إلى تبادل الأفكار السينمائية وفتح المجال أمام المشاركين لتبادل ثقافة وتجربة صناعة الأفلام متعددة الثقافات وتطوير الرؤية السينمائية.

من فيلم "الطريق إلى لاباز"

بدوره صرّح المدير الفني لمؤسسة "فيلم لاب - فلسطين"، المخرج حنا عطا الله، "أيام سينمائية  تأتي ضمن الخطة الإستراتيجية للمؤسسة، والتي تقع تحت بند تنمية الثقافة السينمائية، والهدف منها إعادة إحياء الثقافة السينمائية في فلسطين، واستقطاب أكبر عدد من المشاهدين للأفلام المستقلة وذات الجودة السينمائية والفنية".  

وأضاف عطا الله "هذه السنة قمنا بالتركيز على الأفلام، وورش العمل الخاصة للأطفال وبمشاركة الأطفال، فإلى جانب عرض أفلام الرسوم المتحركة، سعينا إلى تنظيم ورشات عمل وطاولات حوار تهدف إلى مناقشة كيفية إدخال الفيلم ضمن المنهاج المدرسي وآلية تنفيذ ذلك، إلى جانب إفساح المجال للأطفال أنفسهم لإبداء رأيهم بالأفلام المعروضة والاستماع، إلى كيفية تلقيهم لها ومشاركتنا تجربتهم. بادرنا إلى هذه الخطوة كمحاولة لخلق صورة بديلة عن الصور النمطية التي يتلقاها الأطفال، من خلال برامج القنوات الفضائية التلفزيونية".

وأكّد عطا الله أنه "وبالرغم من الظروف السياسية والتمويلية المعقدة، إلا أن "فيلم لاب - فلسطين" حريصون على إقامة هذه الفعالية السنوية، والتي بدورها تضيف الكثير إلى الحيز الثقافي المحلي عامةً وإلى المشهد السينمائي الفسلطيني خاصةً، من خلال الأفلام المشاركة والضيوف المشاركين، وكونه يساهم في تطوير آفاق سينمائية لدى الجمهور المتلقي".

وتأسست "فيلم لاب - فلسطين" عام 2014 كمؤسسة غير ربحية، تقوم رؤيتها على صناعة إنتاجية و ديناميكية للأفلام في فلسطين، عن طريق توفير فضاء مثالي للجمع، بين صناع السينما بهدف التحفيز على التعلم، و تبادل الخبرات، وتشكيل مصدر إلهام لبعضهم البعض، بالإضافة إلى إنتاج أفلام فنية، من خلال عرض مخزون متنوع من الأفلام للجمهور.

اقرأ/ي أيضًا | ناهض حتر: اغتيال لا ينهي الجدل

تجدر الإشارة إلى أن تنظيم "أيام سينمائية" يجري بتمويل من عدة جهات خاصة محلية ومانحين دوليين وبالتعاون مع العديد من المؤسسات والمراكز الثقافية الفلسطينية.

التعليقات