09/12/2016 - 12:53

الممثل "الأسطوري" كيرك دوغلاس يحتفل بعيده الـ100

من المقرر أن يحتفل كيرك دوغلاس الذي رشح ثلاث مرات للفوز بجائزة أوسكار قبل أن ينال واحدة عن مجمل أعماله، بعيد ميلاده المئة خلال حفلة في كاليفورنيا يقيمها على شرفه نجله مايكل دوغلاس وزوجته كاثرين زيتا جونز.

الممثل "الأسطوري" كيرك دوغلاس يحتفل بعيده الـ100

(أ.ف.ب)

يحتفل الممثل الأسطوري، كيرك دوغلاس، أحد عمالقة عصر هوليوود الذهبي، بفضل أعمال من قبيل “سبارتاكوس” (1960 للمخرج ستانلي كيوبريك)، اليوم بعيد ميلاده المئة.

ومن المقرر أن يحتفل كيرك دوغلاس الذي رشح ثلاث مرات للفوز بجائزة أوسكار قبل أن ينال واحدة عن مجمل أعماله، بعيد ميلاده المئة خلال حفلة في كاليفورنيا يقيمها على شرفه نجله مايكل دوغلاس وزوجته كاثرين زيتا جونز، وهما من الأسماء البارزة أيضاً في هوليوود. وينتظر مشاركة نحو 200 مدعو من أصدقاء وأفراد في العائلة في الاحتفال.

واضطر كيرك دوغلاس إلى التقاعد بسبب مشاكل في النطق إثر إصابته بجلطة دماغية عام 1996، إلا أنه خضع لتمارين مع معالج ليتمكن من إلقاء كلمة قصيرة في عيد ميلاده.

وكتب الممثل الشهير في مقال نشر في مجلة “كلوزر ويكلي” بمناسبة عيد ميلاده: “اسأل عن نصائح عن سر الحياة المديدة والسليمة. ليس لدي أي نصيحة. في المقابل أرى أن ثمة هدفاً لوجودنا على هذه الأرض”.

وأضاف: “نجوت من حادث مروحية ومن جلطة دماغية حتى أتمكن من إنجاز أشياء جيدة في العالم قبل أن أرحل'.

ويعزو دوغلاس عمره المديد إلى حبه الكبير لزوجته الثانية آن البالغة 97 سنة. وأضاف: “كنت محظوظاً بلقاء حب حياتي قبل 63 سنة، وأظن أن زواجنا الرائع ومحادثاتنا المسائية ساعدتني على تجاوز كل شيء”.

وجسد كيرك دوغلاس، وهو ابن مهاجرين روسيين أميين، بعض أشهر الشخصيات في تاريخ السينما، من الرسام الهولندي فان غوخ إلى سيّد أفلام الويسترن دوك هوليداي. وشارك في 80 فيلماً، من بينها “20 ألف فرسخ تحت البحر” و “إيز باريس بورنينغ؟” و “غانفايت آت ذي أوكاي كورال” و “لاست فور لايف” عن فنسنت فان غوخ (1965) و “سيفن دايز إن ماي” (1964).

وولد دوغلاس، واسمه الأصلي إيسور دانييلوفيتش، في أسرة فقيرة في نيويورك، وتابع دروساً في أكاديمية المسرح في المدينة. ونال عن دوره في فيلم “تشامبيون” (1949) أول ترشيح له للفوز بجائزة أوسكار، وهي مكافأة أفلتت منه ثلاث مرات. في المقابل نال نجله مايكل دوغلاس جائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره في “وول ستريت” عام 1987. وولد مايك (72 سنة) وشقيقه جويل (69 سنة) من زواج كيرك دوغلاس الأول من الممثلة ديانا ويبستر التي طلقها عام 1951.

وبعد ثلاث سنوات على طلاقه، تزوج الأميركية من أصل بلجيكي آن بودينس، التي قالت عنه في أحد الأيام “العيش مع زوجي كمن يجد نفسه في بستان جميل يقع قرب بركان يمكن أن يثور في أي لحظة”. وأنجبا ابنين هما إريك وبيتر.

ويقول مايكل دوغلاس عن والده لمجلة “كلوزر”: “يتميز بحيويته وصلابته. علمني أن أعطي أفضل ما عندي على الدوام”. وقد واجهت عائلة دوغلاس بعض المآسي، فقد توفي إريك، الذي كان ممثلاً أيضا في العام 2004 عن 46 سنة بعد تناوله مزيجاً من الكحول والأدوية إثر سنوات من الإدمان. وتأثر كيرك كثيراً عندما اصطدمت مروحية كان فيها بطائرة أخرى في أجواء ولاية كاليفورنيا، وأدى الحادث إلى مقتل شخصين.

وفي العام 1996، أصيب بجلطة دماغية حرمته من الكلام إلا أنه استعاد القدرة على النطق جزئياً بعد إعادة تأهيل استمرت شهوراً. واتجه بعد ذلك مع زوجته أكثر فأكثر إلى أعمال الإحسان، فأعلنا أنهما سيهبان الجزء الأكبر من ثورتهما لمنظمات خيرية بعد وفاتهما.

ومول الزوجان خصوصاً تحديث 400 ملعب مدرسة في لوس أنجلوس وبناء وحدة علاج لمرضى ألزهايمر في مأوى للعجزة مخصص للممثلين المتقاعدين.

وقالت عنه المملثة أنجي ديكسون (85 سنة)، التي مثلت معه مشهد عري في فيلم “كاست إيه جاينت شادو” (1966): “لا يمكنك أن تطلب أكثر مما يعطيك إياه كيرك. هو الرجل المثالي برأيي. كل ما يقوم به ممتاز”.

التعليقات