19/01/2017 - 10:15

دور النشر تتوافد على معرض القاهرة الدولي للكتاب

يشارك نحو 670 ناشرا من 35 دولة عربية وأجنبية في الدورة الثامنة والأربعين للمعرض التي تنطلق الأسبوع القادم، حسب منظمو معرض القاهرة الدولي للكتاب.

دور النشر تتوافد على معرض القاهرة الدولي للكتاب

يشارك نحو 670 ناشرا من 35 دولة عربية وأجنبية في الدورة الثامنة والأربعين للمعرض التي تنطلق الأسبوع القادم، حسب منظمو معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وتنظم الهيئة المصرية العامة للكتاب المعرض هذا العام في الفترة من 26 كانون الثاني/ يناير إلى العاشر من شباط/ فبراير، في أرض المعارض بمدينة نصر.

ومن أبرز الدول المشاركة الكويت والإمارات والسعودية وقطر والبحرين وتونس ولبنان والسودان واليونان وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والصين والهند وروسيا والولايات المتحدة.

وقال رئيس الهيئة، هيثم الحاج علي، في مؤتمر صحافي أمس، الأربعاء، "كم الإقبال على المعرض هذا العام كبير جدا لدرجة أن لدينا لائحة انتظار لم نستطع قبول الكثير منها ضمن المعرض، نظرا لإقبال الناشرين وحرصهم على المشاركة."

ويرفع المعرض هذا العام شعار "الشباب وثقافة المستقبل" كما اختارت اللجنة العليا للمعرض الشاعر صلاح عبد الصبور (1931-1981) شخصية المعرض، "انطلاقا من الدور الذي بدأه شابا والتحول الذي أسهم فيه في تاريخ تطور الشعر والثقافة العربية".

وقال الحاج علي "فكرة الشباب وثقافة المستقبل، نابعة من أن إحصاءات العام الماضي أشارت إلى أن 65% من جمهور المعرض من الشباب، تحت 35 عاما، وهو ما دعا اللجنة العليا للمعرض للتركيز بشكل كبير على أنشطة الشباب هذا العام."

كما يولي المعرض اهتماما كبيرا بالطفل هذا العام، من خلال ركن خاص يشمل أنشطة وعروضا ترفيهية وتعليمية إضافة للكتب المتخصصة.

وقال الحاج علي "لدينا شبه معرض خاص بالطفل... قاعات أنشطة وعروض الطفل سيلحق بها جناح متخصص لكتب الأطفال، فكأننا أقمنا ركنا خاصا للطفل تمهيدا لأن يتطور مستقبلا ونعيد "معرض كتاب الطفل" فيما بعد."

وكشفت الهيئة المصرية العامة للكتاب، في المؤتمر الصحافي، عن الملصق الدعائي للمعرض، والذي حمل صورة الشاعر صلاح عبد الصبور وعلم المملكة المغربية ضيف شرف دورة هذا العام.

ومن بين أبرز ضيوف المغرب بالمعرض الروائي عبد الكريم جويطي والشاعر محمد بنيس والناقدة زهور كرام والأديب أحمد المديني.

وقال سفير المغرب بالقاهرة، أحمد التازي، في المؤتمر الصحافي "الفعاليات التي سيتم تنظيمها خلال هذه الدورة الثامنة والأربعين من طرف المغرب متعددة ومتنوعة وغنية من حيث عددها ومن حيث عناوين هذه الفعاليات بدءا من اللقاءات الشعرية والأمسيات الشعرية والندوات والمحاضرات."

وأضاف "ما يميز مشاركة المغرب بالمعرض أيضا هو عدد المشاركين من مثقفين وأدباء وروائيين وكتاب وشعراء قد يصل عددهم إلى حوالي 60 مشاركا."

وكان المعرض استقبل في الدورة السابقة أكثر من ثلاثة ملايين زائر على مدى 15 يوما ليكون بذلك المعرض الثقافي العربي الأكثر جذبا.

التعليقات