23/01/2017 - 13:48

"القوة الناعمة" في أميركا تتوحد ضد ترامب

تصدر نجوم هوليوود مشهد الاعتراض علي تولي دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة الأميركية، منذ معركة الانتخابات التمهيدية لنيل الترشح عن الحزب الجمهوري.

"القوة الناعمة" في أميركا تتوحد ضد ترامب

مادونا، تظاهرة نسوية مناهضة لترامب (رويترز)

تصدر نجوم هوليوود مشهد الاعتراض علي تولي دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة الأميركية، منذ معركة الانتخابات التمهيدية لنيل الترشح عن الحزب الجمهوري.

وتصاعد الاعتراض ليتحول إلى غضب وصدارة المظاهرات الاحتجاجية، التي رافقت الإعلان عن فوز ترامب، وتواصلت حتى تنصيبه الجمعة الماضي.

ورغم العلاقة الخاصة التي تربط هوليوود، تاريخيًا، بالإدارة الأميركية بكافة مؤسساتها، فإن جديدًا طرأ بعد ظهور ترامب في المشهد.

وقدمت هوليوود ما يزيد عن أربعين فيلمًا عن رؤساء أميركيين، فضلا عن الأفلام التي دارت حول رؤساء لأميركا من دون أن يتم تحديدهم، وهو رقم يؤكد علي إلهام هذا المنصب لكتاب وصانعي السينما الأميركية.

وجاءت المشاركة في التظاهرات والهجوم علي ترامب لتشير إلي تغير نوعي في العلاقة الممتدة منذ نشأة إمبراطورية صناعة السينما في العالم.

وتقدم نجوم هوليوود الصفوف في التظاهرات والاحتجاجات ضد ترشح ونجاح وتنصيب دونالد ترامب، الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأميركية، والذي تولي مهام منصبه الجمعة.

وسبق المخرج الوثائقي الأشهر في العالم مايكل مور كل زملائه، قبل إجراء الانتخابات، بنبوءة حزينة تشير إلى فوز ترامب، ليتهم حينها بالتشاؤم، لكن ثبت صدق حدسه لاحقًا.

وتزعم 'مور' مظاهرة الخميس، قبل يوم من حفل التنصيب، أمام أبراج ترامب في نيويورك، مظاهرة كبيرة ضد تنصيبه.

وشاركت كل من سكارليت جوهانسون، جيسيكا دريك، وجيك جيلينهال، في المسيرة ضد سياسات الرئيس الجديد في اليوم التالي لتنصيبه بالعاصمة واشنطن.

كما شارك في المسيرة نفسها كل من جون كيري، وزير الخارجية الأميركي السابق، وعضو مجلس الشيوخ (الغرفة الثانية للبرلمان)، إليزابيث وارن، وغيرهم.

وخرج الآلاف، وبالتزامن مع حفل تنصيب ترامب، إلي شوارع نييويورك، منددين به وبينهم النجوم روبرت دي نيرو، مايكل مور، وإليك بالدوين.

وكانت الممثلة ميريل ستريب، الحائزة على أوسكار أفضل ممثلة، قد انتقدت ترامب قبل تنصيبه بأيام خلال كلمتها أثناء تكريمها في حفل إعلان وتسليم جوائز الجولدن جلوب بلوس أنجلوس بعد تقليده الساخر لصحافي معاق.

وقالت ستريب 'عندما يستخدم القوى مركزه في الإساءة إلى الآخرين نخسر جميعا'، و هو دفع ترامب للرد عليها بأسلوبه المعروف علي موقع التواصل الاجتماعي 'تويتر'، مشيرا إليها بالممثلة التي تجاوزت السن أو 'العجوز'.

كما نشرت النجمة الشهيرة مادونا تغريدة علي صفحتها بموقع 'تويتر'، قائلة: 'أحب كرهي لترامب'.

وألقت خطابا لنحو 10 دقائق، خلال تظاهرة مليونية نسائية ضد ترامب، عبرت خلالها عن شعورها بالغضب تجاه تولي ترامب رئاسة الولايات المتحدة، وأشارت الي أن المسيرة النسائية سوف تكون بداية للثورة.

واعتادت السينما الأميركية تقديم أفلام عن الرؤساء الأميركيين على نحو يحفل بالتبجيل والتوقير، وبينها أفلام أبراهام لينكول.

التعليقات