01/02/2017 - 22:53

انطلاق أسبوع الفيلم المغربي

انطلق مساء اليوم الأربعاء، أسبوع السينما المغربية بالقاهرة، وذلك من خلال العرض الأوّل لفيلم "دالاس" لمخرجه محمد علي المجبود.

انطلاق أسبوع الفيلم المغربي

انطلق مساء اليوم الأربعاء، أسبوع السينما المغربية بالقاهرة، وذلك من خلال العرض الأوّل لفيلم 'دالاس' لمخرجه محمد علي المجبود.

يتناول الفيلم قصة مخرج سينمائي يمر بضائقة مالية ويجد نفسه مجبرا على تقديم فيلم من إنتاج رجل أعمال ثري مولع بالسينما لكن لسوء الحظ يموت بطل الفيلم إثر نوبة قلبية مفاجئة ليترك المخرج يائسا ليس له من خيار سوى إتمام التصوير مستخدما جثة الممثل.

وقال الناقد المغربي عمر بلخمار في كلمة لتقديم فيلم الافتتاح 'هو في الحقيقة فيلم داخل فيلم واختياره للافتتاح كان عن قصد. هو فيلم حقق نجاحا تجاريا وحصل على جوائز ويتناول بالسخرية والنقد العلاقة بين المنتج والمخرج والمونتير وبذلك جمع بين التسلية والإمتاع.'

ويشمل أسبوع السينما المغربية بالقاهرة ستة أفلام طويلة وستة أفلام قصيرة إضافة إلى ندوات ومناقشات للأفلام المعروضة بحضور صناعها.

ومن أبرز الأفلام الروائية الطويلة المعروضة 'الوشاح الأحمر' إخراج محمد اليونسي و'الوتر الخامس' إخراج سلمى بركاش و'مسافة ميل بحذائي' إخراج سعيد خلاف.

وقال بلخمار 'الأفلام المغربية المختارة في هذا الأسبوع هي نخبة تمثل ألوان طيف السينما المغربية. هي أفلام كلها مدعمة من الدولة وهذا لا يعني أنها من صنف واحد ومن نوع واحد أو موجهة بالعكس هناك حرية التعبير وحرية الاختيار.'

ويأتي بالتزامن مع حلول المغرب ضيف شرف الدورة 48 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب وكذلك مرور 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين مصر والمغرب.

وقال خالد عبد الجليل مدير المركز القومي المصري للسينما في حفل الافتتاح 'إذا كانت صناعة السينما في مصر هي صناعة عظيمة فالحق أن إدارة صناعة السينما في التجربة المغربية هي تجربة تستحق وبجدارة الوقوف أمامها.'

وأضاف 'كيف استطاعت صناعة السينما في المغرب عبر المركز السينمائي المغربي أن تقدم تجربة فريدة ليس فقط في دعم الصناعة ولكن في تسهيلات التصوير الأجنبية وكصف أصبحت المغرب كدولة قبلة للأفلام الأجنبية التي تريد أن تصور في منطقة الشرق الأوسط... هي تجربة شديدة الاحترام.'

 

التعليقات