22/03/2017 - 13:59

اكتشاف غرفة دفن فرعونية تعود للأسرة 12

وصف الكشف بـ"المهم" ليس فقط لثراء الدفن، ولكن لأنه يلقي الضوء علي الأفراد الذين كانوا تحت ظل السلطة والذي لا تتوفر عنهم الكثير من المعلومات.

اكتشاف غرفة دفن فرعونية تعود للأسرة 12

(رويترز)

أعلن رئيس قطاع الآثار المصرية، محمود عفيفي، عن اكتشاف غرفة دفن سليمة لشقيق أحد أهم حكام جزيرة إلفنتين من عصر الأسرة الثانية عشر.

وقال عفيفي، في بيان صحافي اليوم الأربعاء، إن ذلك جاء أثناء أعمال الحفائر التي تقوم بها البعثة الإسبانية التابعة لجامعة خايين، في منطقة قبة الهوي الأثرية غرب مدينة أسوان.

ووصف الكشف بـ"المهم" ليس فقط لثراء الدفن، ولكن لأنه يلقي الضوء علي الأفراد الذين كانوا تحت ظل السلطة والذي لا تتوفر عنهم الكثير من المعلومات.

ومن جانبه، أوضح مدير عام منطقه آثار أسوان، نصر سلامة، أن القطع التي عثر عليها داخل حجرة الدفن فريدة لأنها تحتوي علي جميع الأثاث الجنائزي للمتوفي، والتي تتكون من أواني من الفخار، وتابوتين داخلي وخارجي من خشب الأرز، بالإضافة إلي مجموعة من النماذج الخشبية والتي تمثل القوارب الجنائزية، ومشاهد من الحياة اليومية.

وقال رئيس البعثة الإسبانية، أليخاندرو خيمنيز سيرانو، إن البعثة عثرت علي مومياء داخل غرفة الدفن ولكنها ما زالت قيد الدراسة، وهي في حالة جيدة من الحفظ ومغطاة بكارتوناج ملون مع قناع جميل وقلادة. أما النقوش الموجودة علي التوابيت تحمل اسم المتوفي "شماي"، متبع باسم والدته وأبيه علي التوالي "ساتت حتب وخيما". و قد كان هذا الأخير حاكم جزيرة إلفنتين في عهد الملك أمنمحات الثاني.

وأكد سيرانو أنه مع هذا الكشف تضيف بعثة جامعة خايين المزيد من المعلومات الهامة عن الاكتشافات السابقة في منطقة قبة الهوي لأربعة عشر عضوا من الأسرة الحاكمة لجزيرة إلفنتين خلال عهد الأسرة الثانية عشر، حيث يوفر هذا العدد الكبير من الأفراد فرصة فريدة لدراسة الأوضاع الحية للطبقة الراقية في مصر منذ أكثر من 3800 عام.

التعليقات